10-مايو-2023
عملية جربة الغريبة

أثارت عملية جربة عديد ردود الأفعال الدولية التي تراوحت بين التنديد والإدانة والتضامن مع تونس ( Nicolas Fauqué/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لا يزال وقع العملية التي شهدتها جزيرة جربة في محيط معبد الغريبة ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، مدويًّا، لا سيّما وقد ارتفع عدد الضحايا إلى 4 بالإضافة إلى منفّذ العملية.

أثارت العملية التي شهدتها جزيرة جربة في محيط معبد الغريبة عديد ردود الأفعال الدولية التي تراوحت بين التنديد والإدانة والتضامن مع تونس وأسر الضحايا 

وقد أثارت العملية عديد ردود الأفعال الدولية التي تراوحت بين التنديد والإدانة والتضامن مع تونس أسر الضحايا من زوّار معبد الغريبة ومن قوات الأمن التونسية.

 

  • الولايات المتحدة تستنكر

وعبرت الولايات المتحدة الأمريكية، فجر الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، عن استنكارها العملية التي شهدتها جزيرة جربة والتي أسفرت عن مقتل أمنييْن، أحدهما منفّذ العملية، وزائرين اثنين للكنيس اليهودي وإصابة آخرين.

الخارجية الأمريكية: نستنكر الهجوم الذي وقع في جربة ونثني على التحرك السريع لقوات الأمن التونسي

وأورد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في تغريدة على حسابه بتويتر، أنّ واشنطن تستنكر هذا الهجوم الذي يتزامن مع الزيارة السنوية التي يقوم بها اليهود من مختلف أنحاء العالم لمعبد الغريبة اليهودي في جربة.

وقدّم ماثيو ميلر تعازي بلاده للشعب التونسي، مشيدًا بالتحرك السريع لقوات الأمن التونسية، وفق نص التغريدة.

  •  فرنسا: العملية تعيد للأذهان الهجوم الذي شهده نفس الكنيس سنة 2002

ومن جانبه، أصدر المتحدث باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، بيانًا نشرته السفارة الفرنسية بتونس، الأربعاء بخصوص العملية التي شهدتها جزيرة جربة، أكد فيه أنّ فرنسا "تدين بأشد العبارات هذا العمل الشنيع الذي ارتُكب خلال موسم الحج اليهودي السنوي" وفقه.

الخارجية الفرنسية: ندين هذا العمل الشنيع الذي يعيد للأذهان بشكل مؤلم الهجوم الانتحاري الذي أودى بحياة 21 شخصًا في نفس الكنيس عام 2002 في تونس

وجاء في البيان أنّ "فرنسا تابعت بجزع وحزن عميق، الهجوم الذي وقع في جربة، في كنيس الغريبة، والذي أودى بحياة أربعة أشخاص من بينهم مواطن، فضلًا عن المصلين وعناصر من قوات الأمن التونسية"، مشيرة إلى أنّ العملية "تعيد للأذهان بشكل مؤلم الهجوم الانتحاري الذي أودى بحياة 21 شخصًا في نفس الكنيس عام 2002 في تونس".

وقدمت الخارجية الفرنسية بتعازيها لأسر الضحايا، معربة عن "تضامنها الكامل مع الشعب التونسي والسلطات التونسية" مؤكدة جاهزية سفارتها لدعم أسرة مواطنيها والمواطنين المتضررين من هذا الهجوم، ومرحبة في السياق ذاته، بـ"التدخل السريع لقوات الأمن التونسية". 

وأشارت إلى أنها "تقف إلى جانب تونس لمواصلة الكفاح ضد معاداة السامية وجميع أشكال التعصب" وفق بيان المتحدث باسمها.

 

 

وفي ذات الصدد، غرّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على حسابه بتويتر قائلًا: "لقد أزعجنا الهجوم على كنيس الغريبة، ونفكر بألم في الضحايا وفي الشعب التونسي الصديق".

وأضاف، في تغريدته: "نقف مع عائلة المواطن الفرنسي الذي قتل في العملية، وسنحارب دائمًا وبلا هوادة الكراهية المعادية للسامية"، وفق تعبيره.

  • ألمانيا: نأمل إصدار توضيح سريع لخلفية العملية

بدورها، عبرت ألمانيا، الأربعاء، عن "فزعها وحزنها العميق" إزاء العملية التي شهدتها جربة، مدينة هذا الهجوم بأشد العبارات.

ألمانيا: ندين بأشد العبارات عملية جربة ونأمل في إصدار توضيح سريع لخلفيتها ونوجه تعازينا لأسر الضحايا ولقوات الأمن التونسية

وذكرت، في بيان نشرته السفارة الألمانية بتونس، أن "كنيس الغريبة والحج السنوي هما ركيزتان ثابتتان للحياة اليهودية في تونس"، معقبة: "نحن ملتزمون بحماية الحياة اليهودية ومكافحة معاداة السامية وأي شكل من أشكال التمييز في جميع أنحاء العالم، والآن نأمل في توضيح سريع للخلفية".

وأعرب السفير بيتر بروغل وكذلك فريق سفارة ألمانيا في تونس عن عميق تعازيهم لأسر الضحايا الحجاج وقوات الأمن التونسية، وفق ما ورد في البيان ذاته.

 

 

  • إيطاليا تندد بشدة

ومن جانبها، نددت إيطاليا بشدة، الأربعاء، بالهجوم الذي وصفته بـ"الجبان" الذي ضرب جزيرة جربة خلال الاحتفالات بمعبد الغريبة. 

إيطاليا: ندين بشدّة الهجوم الجبان الذي ضرب جزيرة جربة ونعبّر عن تضامننا مع عائلات الضحايا والجرحى والسلطات والشعب التونسي

وعبّرت، في بيان صادر عن السفارة الإيطالية بتونس، عن قربها الصادق وتضامنها مع عائلات الضحايا والجرحى والسلطات والشعب التونسي، وفق ما ورد في نص البيان.

 

 

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم، مساء ذات اليوم، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً".

وتابعت، في بيان اطلع عليه "الترا تونس"، أن "العمليّة أسفرت عن إصابة 6 أعوان أمن بإصابات مُتفاوتة الخطورة وقد توفّي أحدُهم، كما توفّي زائرين اثنين وأصيب 4 أشخاص آخرين بجُرُوح مُتفاوتة وقد تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج".

وفي متابعة للأحداث، أكدت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، نقلًا عن مصدر صحي، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، "استشهاد عون أمن آخر بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بجربة حومة السوق من ولاية مدنين، متأثرًا بإصابته البليغة".

كما أفاد المصدر ذاته، إقامة 4 مصابين في صفوف الأمن بالمستشفى، اثنان بقسم الإنعاش، حالة أحدهما حرجة وسيتم نقله إلى المستشفى العسكري بالعاصمة، بسبب تعرضه لنزيف على مستوى الرأس، في حين يقيم مصابان آخران بقسم الأعضاء بعد أن أجريت عليهما عملية جراحية، وذلك على إثر عملية إطلاق النار التي جدت الثلاثاء في محيط معبد الغريبة.

 

 

يشار إلى أنّ وزارة الخارجية التونسية، قد أعلنت في بيان نُشر فجر الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، أن الزائرين المتوفين في عملية إطلاق النار بجربة هما تونسي (30 سنة) وفرنسي (42 سنة).

يُذكر أن سكانًا من جزيرة جربة، جنوب تونس، قد قالوا لـ"الترا تونس"، ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، إنهم سمعوا إطلاق نار بالجزيرة، التي تحتضن هذه الأيام فعاليات حج الغريبة اليهودي، فيما التزمت السلطات التونسية في البداية الصمت وتم تداول عديد الأخبار غير الموثوقة على منصات التواصل الاجتماعي وفي عدة وسائل إعلام محلية وأجنبية.

وكان موسم حج اليهود إلى معبد الغريبة بجزيرة جربة (ولاية مدنين)، جنوب تونس، قد انطلق الخميس 4 ماي/أيار 2023، على أن يتواصل إلى غاية 10 من الشهر الجاري. ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، وهو أقدم معبد يهودي في أفريقيا، مئات اليهود حول العالم.

وتُفرض عادة إجراءات أمنية مشددة على الزيارة اليهودية منذ أن هاجم أحد متشددي تنظيم القاعدة المعبد عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا.