10-مايو-2023
جربة

الخارجية التونسية: هذا الهجوم على الأبرياء لن يؤدي إلا إلى تعزيز وحدة البلاد (ياسين محجوب/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الخارجية التونسية، وفق بلاغ أصدرته الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، بخصوص ما وصفته بـ"الهجوم البشع والجبان" الذي جدّ على هامش موسم الحج السنوي بمعبد الغريبة بجزيرة جربة، أنّ التحقيق جارٍ من أجل تحديد المسؤوليات في هذا الهجوم، وفقها.

الخارجية التونسية: أسفر هجوم جربة عن مقتل مدنيّيْن اثنين تونسي وتونسي فرنسي، من بين الحجيج، وثلاثة من أفراد قوات الأمن

وأكدت الوزارة أنّ هذا الهجوم، أسفر عن مقتل مدنيّيْن اثنين تونسي وتونسي فرنسي، من بين الحجيج، وثلاثة من أفراد قوات الأمن، متقدّمة في هذا الإطار، "بأحرّ التعازي والمواساة وأسمى عبارات التعاطف مع أسر الضحايا والتضامن مع حجيج معبد الغريبة".

وعبّرت الخارجية التونسية في السياق نفسه، عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين من قوات الأمن "الذين تصدّوا ببسالة لهذا الهجوم وسيطروا على الوضع بكل اقتدار ومثاليّة".

وشدّدت الوزارة على أنّ "هذا الهجوم على الأبرياء لن يؤدي إلا إلى تعزيز وحدة البلاد وتصميمها على مواصلة مقاومتها بلا هوادة لكل أشكال الجريمة ودحر من يقف وراءها" وفق البيان.

 

 

يشار إلى أنّ وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، قد أكدت نقلًا عن مصدر صحي، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، "استشهاد عون أمن بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بجربة حومة السوق من ولاية مدنين، بسبب إصابته البليغة"، بعد  الهجوم في محيط معبد الغريبة بجربة، ليرتفع بذلك عدد الأمنيين الذين راحوا ضحية هذه العملية إلى 3 قتلى.

كما أفاد المصدر ذاته، إقامة 4 مصابين في صفوف الأمن بالمستشفى، اثنان بقسم الإنعاش، حالة أحدهما حرجة وسيتم نقله إلى المستشفى العسكري بالعاصمة، بسبب تعرضه لنزيف على مستوى الرأس، في حين يقيم مصابان آخران بقسم الأعضاء بعد أن أجريت عليهما عملية جراحية، وذلك على إثر عملية إطلاق النار التي جدت الثلاثاء في محيط معبد الغريبة.

وكشف مصدر أمني للوكالة الرسمية، أنّ عوني أمن استشهدا، أحدهما على عين المكان والآخر توفي بالمستشفى بسبب إصابته البليغة، "وذلك بعد أن أقدم عون حرس تابع للمركز البحري الوطني بأغير، وهو في عطلة، على قتل زميله وحمل زيه والاستيلاء على سلاحه وذخيرة، ليتوجه بعد ذلك إلى معبد الغريبة على متن دراجة (ذات أربع عجلات)، ويقوم بإطلاق النار على أعوان كانوا يؤمنون المكان" وفقه.

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم، مساء ذات اليوم، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً".

وكان موسم حج اليهود إلى معبد الغريبة بجزيرة جربة (ولاية مدنين)، جنوب تونس، قد انطلق الخميس 4 ماي/أيار 2023، على أن يتواصل إلى غاية 10 من الشهر الجاري. ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، وهو أقدم معبد يهودي في أفريقيا، مئات اليهود حول العالم.

وتٌفرض عادة إجراءات أمنية مشددة على الزيارة اليهودية منذ أن هاجم أحد متشددي تنظيم القاعدة المعبد عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا.