10-مايو-2023
روني الطرابلسي

روني الطرابلسي: ما حصل بجربة عملية إرهابية بغاية ضرب حج الغريبة والسياحة بتونس (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير السياحة السابق روني الطرابلسي، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، أن المجهودات الأمنية حالت دون حصول كارثة في جربة، وذلك في تعليقه على العملية التي شهدتها الجزيرة في محيط معبد الغريبة  ليل الثلاثاء والتي أسفرت عن سقوط 4 ضحايا بالإضافة إلى منفّذ العملية، وإصابة آخرين.

وأضاف الطرابلسي، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أن العملية حصلت على مستوى موقف السيارات بمحيط معبد الغريبة، مشيرًا إلى أنه قبل حوالي 15 دقيقة من العملية غادرت المكان 20 حافلة سياحية لتنقل الزوار إلى النزل، وفقه.

روني الطرابلسي: الـ24 ساعة القادمة ستكون حاسمة في كيفية التعاطي اتصاليًا في علاقة بعملية جربة ويجب تفادي استعمال لغة خشبية وقول الحقيقة كما هي

وأكد الوزير السابق أن "الـ24 ساعة القادمة ستكون حاسمة في كيفية التعاطي اتصاليًا في علاقة بعملية جربة، مشيرًا إلى أنه دعا وزير السياحة إلى عدم استعمال لغة خشبية وقول الحقيقة كما هي في علاقة بالعملية.

وأشار روني الطرابلسي إلى أنه هناك آلاف الزوار المتواجدين حاليًا بالنزل، مؤكدًا أن النشاط السياحي بدأ يعود إلى الحركة، وهناك حافلات انطلقت اليوم من قابس وستمر بمختلف المدن التونسية.

 

 

وثمّن، في ذات الصدد، جهود الوحدات الأمنية الذي قال إنها كانت متواجدة بكثافة، فضلًا عن وصول تعزيزات من الجيش التونسي من ثكنة جرجيس ليل الثلاثاء.

واعتبر الوزير السابق أن ما حصل هو "عملية إرهابية حتى وإن كان من قام بها أمنيّ مندسّ"، مضيفًا أنه بالإضافة إلى "الغدر بزملائه فإنه أراد ضرب حجّ الغريبة والسياحة بصفة عامة"، على حد تقديره.

روني الطرابلسي: عودة النشاط السياحي وهناك حافلات انطلقت اليوم من قابس وستمر بمختلف المدن التونسية كما أن هناك آلاف الزوار المتواجدين حاليًا بالنزل

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم، مساء ذات اليوم، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً".

وتابعت، في بيان اطلع عليه "الترا تونس"، أن "العمليّة أسفرت عن إصابة 6 أعوان أمن بإصابات مُتفاوتة الخطورة وقد توفّي أحدُهم، كما توفّي زائرين اثنين وأصيب 4 أشخاص آخرين بجُرُوح مُتفاوتة وقد تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج".

وفي متابعة للأحداث، أكدت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، نقلًا عن مصدر صحي، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، "استشهاد عون أمن آخر بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بجربة حومة السوق من ولاية مدنين، متأثرًا بإصابته البليغة"، ليرتفع بذلك عدد الضحايا إلى 4 بالإضافة إلى منفّذ العملية.

يشار إلى أنّ وزارة الخارجية التونسية، قد أعلنت في بيان نُشر فجر الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، أن الزائرين المتوفين في عملية إطلاق النار بجربة هما تونسي (30 سنة) وفرنسي (42 سنة).

وكان موسم حج اليهود إلى معبد الغريبة بجزيرة جربة (ولاية مدنين)، جنوب تونس، قد انطلق الخميس 4 ماي/أيار 2023، على أن يتواصل إلى غاية 10 من الشهر الجاري. ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، وهو أقدم معبد يهودي في أفريقيا، مئات اليهود حول العالم.

وتُفرض عادة إجراءات أمنية مشددة على الزيارة اليهودية منذ أن هاجم أحد متشددي تنظيم القاعدة المعبد عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا.