10-مايو-2023
جربة

أحزاب ومنظمات تونسية تستنكر عملية جربة وتدعو لفتح تحقيق فوري وشفاف (Nicolas Fauqué/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتالت ردود الفعل الداخلية، على إثر  الهجوم الذي جدّ مساء الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، بمحيط كنيس الغريبة في جزيرة جربة، وأسفر عن مقتل اثنين من المدنيين من بين الحجيج، وثلاثة من أفراد قوات الأمن، لتُصدر الأحزاب التونسية والمنظمات الوطنية بيانات مندّدة بهذه الحادثة وحاثّة للسلطات على الكشف عن كلّ ملابساتها.

  • وزارة الخارجية التونسية:

وكانت وزارة الخارجية التونسية، قد أفادت وفق بلاغ أصدرته الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، بخصوص ما وصفته بـ"الهجوم البشع والجبان" الذي جدّ على هامش موسم الحج السنوي بمعبد الغريبة بجزيرة جربة، أنّ التحقيق جارٍ من أجل تحديد المسؤوليات في هذا الهجوم، وفقها.

الخارجية التونسية: أسفر هجوم جربة عن مقتل مدنيّيْن اثنين من بين الحجيج، وثلاثة أمنيين

وأكدت الوزارة أنّ هذا الهجوم، أسفر عن مقتل مدنيّيْن اثنين تونسي وتونسي فرنسي، من بين الحجيج، وثلاثة من أفراد قوات الأمن، متقدّمة في هذا الإطار، "بأحرّ التعازي والمواساة وأسمى عبارات التعاطف مع أسر الضحايا والتضامن مع حجيج معبد الغريبة".

 

 

  • الاتحاد العام التونسي للشغل:

عبّر المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل، وفق بيان أصدره الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، عقب ما وصفها بـ"العملية الإرهابية الجبانة" التي حدثت في جربة وأدّت إلى سقوط قتلى وجرحى، عن رفضه "التوظيف الذي عمدت إليه بعض وسائل الإعلام الأجنبية والدوائر الخارجية بتصنيفها هذه الجريمة الإرهابية النكراء باطلًا ضمن ما يسمّى زورًا بمعاداة السامية قصد الإساءة إلى تونس"، وفق تقديره.

اتحاد الشغل يدعو السلط التونسية إلى مزيد اليقظة وإلى تدارك أيّ خلل أمني أو اتّصالي محتمَل

وترحّم المكتب التنفيذي للمنظمة على أرواح الشهداء والضحايا، مدينًا بشدّة "هذه العملية الإرهابية الخسيسة"، معبّرًا في الإطار نفسه، عن "تقديره للنجاعة والسرعة التي جابهت بها القوات الأمنية الإرهابي"، وفقه. 

ودعا اتحاد الشغل في هذا السياق، السلط إلى مزيد اليقظة وإلى تدارك أيّ خلل أمني أو اتّصالي محتمَل، مطالبًا بالإسراع بوضع استراتيجية واضحة لمعالجة آثار هذه العملية الإرهابية والحدّ من تداعياتها الاقتصادية.

 

 

  • الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية:

وأعرب الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (منظمة الأعراف)، من جهته عن إدانته الشديدة لما وصفه بـ"الهجوم الإجرامي الغادر"، مترحمًا على أرواح الضحايا، ومقدمًا تعازيه لعائلاتهم وللمؤسسة الأمنية وللشعب التونسي، متمنيًا السلامة والشفاء العاجل للجرحى".

اتحاد الصناعة والتجارة: مثل هذه العمليات الإجرامية الدنيئة لن تثني الشعب التونسي عن تمسكه بقيم الاعتدال والتسامح والتآخي، ونبذ كل أشكال التطرف

وأشادت المنظمة بسرعة ونجاعة التدخل الأمني، مؤكدة على أن "مثل هذه العمليات الإجرامية الدنيئة لن تثني الشعب التونسي عن تمسكه بقيم الاعتدال والتسامح والتآخي، ونبذ كل أشكال التطرف"، وفق البيان الممضى من رئيسها سمير ماجول.

 

 

  • النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين:

وقد عبّرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، في بيان أصدرته بعنوان "لا حياد مع الإرهاب"، عن "إدانتها الشديدة لهذا الاعتداء الغادر الذي يستهدف أمن تونس واستقرارها ومصالحها خاصة وهي تستعد لاستقبال الموسم السياحي".

نقابة الصحفيين التونسيين: ندعو مؤسسات الدولة وخاصة وزارة الداخلية إلى تقديم المعلومات المحينة للمواطنين واعتماد استراتيجية اتصال الأزمة للحد من انتشار الأخبار الزائفة والمضللة

ودعت نقابة الصحفيين التونسيين كافة وسائل الإعلام إلى "التحلي بالحذر والدقة عند نشر المعلومات المتعلقة بالعمليات الإرهابية والابتعاد عن الإثارة والسعي المحموم وراء السبق الصحفي والتحري في الأخبار الزائفة التي تنتعش في مثل هذه الفترات، والالتزام بالموضوعية والدقة وأخلاقيات المهنة عند التعامل مع مثل هذه العمليات".

كما دعت النقابة مؤسسات الدولة خاصة وزارة الداخلية إلى تقديم المعلومات المحينة للمواطنين واعتماد استراتيجية اتصال الأزمة للحد من انتشار الأخبار الزائفة والمضللة التي تتكاثر نتيجة غياب المعلومة الرسمية.

ودعت نقابة الصحفيين أيضًا في هذا السياق، إلى "الوحدة الوطنية وعدم الحياد مع الإرهاب ونبذ الانقسامات في ظل هذا الظرف الدقيق الذي تمر به تونس".

 

 

  • الجامعة التونسية للنزل والجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة:

في الإطار نفسه، أصدرت الجامعة التونسية للنزل والجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة، بيانًا عبّرتا فيه عن "استنكارهما الشديد لهذه الحادثة المعزولة، وحيّتا استبسال قوات الأمن  في السيطرة السريعة عليها بكل حرفية وتأمين سلامة الزوار، وأدانتا في المقابل، حادثة العنف، ودعوتا كافة الأطراف المحلية والخارجية إلى التصدي إلى العنف بكافة أشكاله والانتصار للحياة".

جامعتا النزل والجامعة ووكالات الأسفار والسياحة: على كافة القوى أن تتضامن مع جزيرة جربة كوجهة للسلام والتعايش بين الأديان ومع صورة تونس بلد التسامح والأمان

وتقدمت الجامعة التونسية للنزل والجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة بأحر التعازي لعائلات الضحايا من المدنيين والأمنيين وعبّرتا عن تعاطفهما معها، وبأصدق التمنيات بالشفاء العاجل للجرحى، وأهابتا بكافة القوى الحية بالبلاد وخارجها إلى التضامن مع جزيرة جربة كوجهة للسلام والتعايش بين الأديان ومع صورة تونس بلد التسامح والأمان، وفق البيان.

 

 

  • حزب آفاق تونس:

وقد عبّر حزب آفاق تونس، من جانبه، عن إدانته الشديدة لهذه "الجريمة النكراء التي استهدفت أحد رموز التسامح والثراء الحضاري لبلادنا"، مشيدًا بالتدخل الأمني السريع للقضاء على العنصر المهاجم ولحماية الزوّار، ومترحّمًا على أرواح الضحايا، ومتمنيًا الشفاء العاجل للمصابين".

آفاق تونس: نطالب بالعمل على طمأنة الرأي العام الوطني والدولي بخصوص توفّر مقوّمات الأمن والاستقرار في تونس بمناسبة الموسم السياحي الجديد

ودعا الحزب كل مكوّنات الشعب التونسي إلى "إعلاء قيم الوحدة الوطنية والوقوف صفًا واحدًا في مواجهة الإرهاب والتطرّف والكراهية"، مطالبًا بفتح تحقيق فوري وشفّاف في ملابسات هذه العملية وتحديد المسؤوليات واستخلاص التوصيات اللازمة بشأنها. 

كما أكد آفاق تونس، ضرورة العمل على إدارة الأزمة وطمأنة الرأي العام الوطني والدولي بخصوص توفّر مقوّمات الأمن والاستقرار في تونس بمناسبة الموسم السياحي الجديد.

 

 

  • حركة النهضة:

وكانت حركة النهضة، قد أصدرت من جهتها بلاغًا، على إثر ما وصفتها بـ"الجريمة النكراء بمحيط كنيس الغريبة في جزيرة جربة"، متقدمة بأحر التعازي لعائلات الضحايا والمواساة للجرحى، متمنية لهم الشفاء العاجل، مدينة بكل قوة "هذا الاعتداء الجبان"، ومؤكدة رفض كل مظاهر وأشكال العنف والإرهاب والكراهية، وداعية إلى تعزيز قيم التعايش والتضامن لمواجهة كل ما يتهدد تونس وشعبها في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها، وفق البلاغ.

حركة النهضة: ندين بكل قوة هذا الاعتداء الجبان في جربة ونؤكد رفض كل مظاهر وأشكال العنف والإرهاب والكراهية وندعو إلى تعزيز قيم التعايش والتضامن

وحيت الحركة القوات الأمنية "التي تصدت لهذا الاعتداء الغاشم والجبان وقدمت من بين أبنائها الشهداء والجرحى في سبيل أمن وسلامة البلد وشعبه"، داعية إلى التعجيل بالأبحاث والتحقيقات اللازمة "لكشف ملابسات هذه الجريمة النكراء"، وفق البلاغ الممضى من منذر ونيسي، نائب رئيس الحركة راشد الغنوشي.

 

 

  • جبهة الخلاص الوطني: 

أدانت جبهة الخلاص الوطني (معارضة)، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، العملية التي شهدتها جزيرة جربة في محيط معبد الغريبة ليل الثلاثاء، معتبرة أن "هذه الأحداث الخطيرة تنال من الاستقرار الأمني والسياسي للبلاد وتبعث بصورة إلى الخارج لا تشجع على السياحة ولا على الاستثمار"، وفقها.

جبهة الخلاص: نشيد بالمهنية العالية والبسالة التي أظهرتها قوات الأمن والتي حالت دون وقوع مجزرة بالمعبد اليهودي وجنبت البلاد مضاعفات كانت لتكون أكبر وأخطر على الاستقرار

وأشادت الجبهة، في بيان لها، بـ"المهنية العالية والبسالة" التي أظهرتها قوات الأمن الوطني والتي اعتبرت أنها "حالت دون وقوع مجزرة بالمعبد اليهودي وجنبت البلاد مضاعفات كانت لتكون أكبر وأخطر على الاستقرار السياسي والاقتصادي".

واعتبرت، في سياق متصل، أن "هذه الأحداث الدامية تعيد إلى الأذهان أن خطر الإرهاب لا يزال ماثلًا وأنه يتطلب درجة عالية من اليقظة والحيطة"، داعية إلى "النأي بفرق مقاومة الإرهاب عن الصراعات السياسية الداخلية وتوظيفها من قبل السلطة في ملاحقة معارضيها السياسيين".

كما نبهت جبهة الخلاص الوطني من جهة أخرى إلى "محاولات البعض توظيف هذه الحادثة الأليمة في الصراعات الأيديولوجية وتلبيسها للخصوم السياسيين قصد تأجيج الانقسام الداخلي وتعريض الوحدة الوطنية إلى مزيد الخطر"، وفق تعبيرها. 

جبهة الخلاص: هذه الأحداث الدامية تعيد إلى الأذهان أن خطر الإرهاب لا يزال ماثلًا وأنه يتطلب درجة عالية من اليقظة والحيطة

وناشدت الجبهة كافّة القوى الوطنية السياسية والمدنية إلى "مد جسور الحوار بينها وصولًا إلى صياغة خارطة طريق مشتركة تخرج البلاد من أزمتها السياسية والاجتماعيّة الخانقة وإعادة مناخ من الحرية والاستقرار الذي يضمنُ وحدَه تقدّم تونس وازدهارَها"، وفق ما جاء في نص البيان.

 

 

  • ائتلاف الكرامة: 

ومن جهته، ثمن ائتلاف الكرامة، الأربعاء، تصدي أفراد القوات الحاملة للسلاح وتجنيبه البلاد التونسية خسائر أكبر، معبرًا عن تعازيه للمؤسسة الأمنية ولكل عائلات الضحايا ومواساته لعائلات الجرحى.

ائتلاف الكرامة يندد بـ"حملات المتاجرة الرخيصة" لعملية جربة داعيًا إلى "تجنب خطابات الفتنة التي ما فتئت تزيد من منسوب الاحتقان و التوتر والتقسيم"

وندد الائتلاف، في بيان له، بما وصفها بـ"حملات المتاجرة الرخيصة لهذه الحادثة الأليمة والتي يروج لها عقب كل فاجعة وطنية لتوزيع الاتهامات والتأثير في مجريات التحقيق بما يخدم مصالحها الضيقة"، حسب تصوره.

كما جدد حزب ائتلاف الكرامة دعوته إلى "تجنب خطابات الفتنة التي ما فتئت تزيد من منسوب الاحتقان و التوتر والتقسيم"، وفق نص البيان.

 

 

يشار إلى أنّ وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، قد أكدت نقلًا عن مصدر صحي، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، "استشهاد عون أمن بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بجربة حومة السوق من ولاية مدنين، بسبب إصابته البليغة"، بعد  الهجوم في محيط معبد الغريبة بجربة، ليرتفع بذلك عدد الضحايا إلى 4 بالإضافة إلى منفّذ العملية.

كما أفاد المصدر ذاته، إقامة 4 مصابين في صفوف الأمن بالمستشفى، اثنان بقسم الإنعاش، حالة أحدهما حرجة وسيتم نقله إلى المستشفى العسكري بالعاصمة، بسبب تعرضه لنزيف على مستوى الرأس، في حين يقيم مصابان آخران بقسم الأعضاء بعد أن أجريت عليهما عملية جراحية، وذلك على إثر عملية إطلاق النار التي جدت الثلاثاء في محيط معبد الغريبة.

وكشف مصدر أمني للوكالة الرسمية، أنّ عوني أمن استشهدا، أحدهما على عين المكان والآخر توفي بالمستشفى بسبب إصابته البليغة، "وذلك بعد أن أقدم عون حرس تابع للمركز البحري الوطني بأغير، وهو في عطلة، على قتل زميله وحمل زيه والاستيلاء على سلاحه وذخيرة، ليتوجه بعد ذلك إلى معبد الغريبة على متن دراجة (ذات أربع عجلات)، ويقوم بإطلاق النار على أعوان كانوا يؤمنون المكان" وفقه.

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم، مساء ذات اليوم، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً"، وفقها.