14-نوفمبر-2023
شيماء عيسى

تمثل شيماء عيسى أمام القضاء العسكري على خلفية تصريح إذاعي (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تمثل القيادية بجبهة الخلاص الوطني المعارضة في تونس شيماء عيسى، الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أمام القضاء العسكري، على خلفية تصريح إذاعي أدلت به منذ قرابة سنة.

 

  • ما هي تهم شيماء عيسى؟

وتوجه إلى السياسية المعارضة شيماء عيسى 3 تهم، وفق ما أكده عضو هيئة الدفاع عنها سمير ديلو، تتمثل في: التحريض عسكريًا على عدم إطاعة الأمر، إتيان أمر موحش ضد رئيس الجمهورية، وتهمة ثالثة بناءً على الفصل 24 من المرسوم 54 المتعلق بـ"استعمال شبكات وأنظمة معلومات واتّصال لإنتاج، أو ترويج، أو نشر، أو إرسال، أو إعداد أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو وثائق مصطنعة أو مزوّرة أو منسوبة كذبا للغير بهدف الاعتداء على حقوق الغير أو الإضرار بالأمن العام".

سمير ديلو: التصريح الذي تُحاكم فيه شيماء عيسى عسكريًا عادي انتقدت فيها الرئيس بكلام مهذب وتحدثت عن انفراده بالحكم

وأشار ديلو، في مداخلة له على إذاعة "إي أف أم"، إلى أنّ هذه التهم تم توجيهها إلى شيماء عيسى بناء على تصريح سابق أدلت به للإذاعة ذاتها بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2023. 

وقال إنّ "هذه القضية غريبة جدًا لأنه لا النيابة العمومية تحركت بشأنها ولا رئيس الجمهورية ولا وزير الدفاع تقدم بشكوى ضد المعنية، وإنما وزير الداخلية السابق توفيق شرف الدين هو من أزعجه تصريح المعنيّة فوجّه مراسلة إلى زميله وزير الدفاع مستغربًا فيها من عدم تحرك النيابة بشأن تصريحات شيماء عيسى".

وذكر المحامي أنّ تصريحات شيماء كانت عادية انتقدت فيها الرئيس بكلام مهذب وتحدثت عن انفراده بالحكم وعدم تشريكه أيّ طرف في بلورة القانون الانتخابي، وقالت إنّ على القوى الديمقراطية المعارضة أن تسعى لمنع تنظيم الدور الثاني من الانتخابات التشريعية باستعمال جميع الوسائل النضالية، ودعت الجيش التونسي إلى الوقوف على الحياد في إطار دوره وواجباته.

 

  • شيماء عيسى: تهمهم لن تغيّر قناعاتنا

وقالت القيادية بجبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى، في تصريح لوسائل إعلام محلية قبل انطلاق الجلسة بالمحكمة العسكرية، إنّ "لديها ثقة في براءتها من كل التهم الموجهة إليها، ليس أمام القضاء العسكري فقط وإنما أيضًا فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".

شيماء عيسى: الغاية من هذه المحاكمات هرسلتنا وإيقاف النسق العادي لحياتنا ومنعنا من وضع أيدينا في أيدي بعضنا البعض.. لكنّ تُهمهم لن تغيّر مبادئنا وقناعاتنا

وأضافت عيسى: "اتُّهمت أنا وقيادات أخرى في المعارضة التونسية بالتآمر على أمن الدولة فقط لأننا نشترك في حبنا للوطن ونصرّ على الحلم بتونس أفضل بعيدًا عن الاستبداد"، معقبة: "لا نعلم إلى أيّ مدى تصل جدية هذه المحاكمات عدا هرسلتنا وإيقاف النسق العادي لحياتنا"، وفق تعبيرها.

وختمت المعارضة شيماء عيسى حديثها بالقول: "الغاية من هذه القضايا منعنا من التفكير ومن وضع أيدينا في أيدي بعضنا البعض، لكنّ تُهمهم لن تغيّر مبادئنا وقناعاتنا"، على حد قولها.

وكانت هيئة الدفاع عن الموقوفين السياسيين فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة" قد أعلنت، في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أنّ الناشطة الحقوقية وعضو الهيئة السياسية لجبهة الخلاص الوطني (معارضة)، شيماء عيسى، تمثل يوم الثلاثاء 14 من الشهر الجاري أمام القضاء العسكري.

وجاء في بلاغ هيئة الدفاع أنّ شيماء عيسى تمثل أمام الدائرة الجنائيّة بالمحكمة العسكريّة الابتدائيّة الدائمة بتونس لمحاكمتها "على خلفيّة تعبيرها عن آرائها ومواقفها السياسية في تصريحات إذاعيّة".

وأكد المحامون أنّه وجّهت لها على إثر هذه التصريحات، تهم خطيرة، كارتكاب جرائم تحريض العسكرييّن على عدم طاعة الأمر وإتيان أمر موحش ضد رئيس الدّولة وترويج ونشر أخبار وإشاعات كاذبة بهدف الإضرار بالأمن العام والدّفاع الوطني".