24-يناير-2024
Getty

مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية: النزلة الموسمية هي الفيروس الأكثر انتشارًا في هذه الفترة (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائيّة، رياض دغفوس، الأربعاء 24 جانفي/يناير 2024، تسجيل أول حالة رسمية من المتحور الجديد لفيروس كورونا "جيه إن 1" بعد التقطيع الجيني الأخير الذي أجراه المركز.

مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية: بعد التقطيع الجيني الأخير الذي أجريناه، سجّلنا أول حالة رسمية من المتحور الجديد لفيروس كورونا "جيه إن 1"

وتابع دغفوس في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ تونس لا تملك حالات كثيرة مصابة بكوفيد 19، وبعض الحالات فقط في المستشفيات التونسية، والمتحور الجديد من فيروس كورونا انتشر في أغلب دول العالم تقريبًا، وخاصيته سرعة الانتشار" وفقه.

وأضاف دغفوس أنّ أعراض هذا المتحور الجديد عادية ولا تمثّل خطرًا، وعدد الحالات غير كبير، كما لم تعلن أي بلاد عن خطورة هذا المتحور إلى حد الآن ما عدا سرعته.

مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية: أعراض هذا المتحور الجديد عادية ولا تمثّل خطرًا، وعدد الحالات غير كبير

أما عن أبرز أعراضه، فقد قال مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائيّة، إنها تتمثل في السعال، وسيلان الأنف، والإسهال في بعض الأحيان، مؤكدًا أنّ النزلة الموسمية هي الفيروس الأكثر انتشارًا في هذه الفترة، وهو الأمر الطبيعي باعتبارنا في فصل الشتاء، وأنّ أعراض النزلة وفيروس كورونا تتقارب وتتشابه.

وذكّر رياض دغفوس بأنّ إجراءات الوقاية التي ساهمت في حمايتنا من الإصابة بفيروس كورونا، حمتنا أيضًا من الإصابة بالنزلة الموسمية ولهذا عاد فيروس النزلة بشكل أقوى مؤخرًا بعد أن تراجع في سنوات الجائحة، قائلًا إنّ المناعة نقصت ضد الفيروسات، وفق قوله.

  • المتحور الفرعي من سلالة أوميكرون لفيروس كورونا

وكانت منظمة الصحة العالمية قد صنفت متحورًا فرعيًا من سلالة أوميكرون لفيروس كورونا على أنه "متحور محل اهتمام"، بسبب "انتشاره المتزايد بسرعة".

وعُثر على "جيه إن 1" (JN.1) في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك الهند والصين وبريطانيا والولايات المتحدة، وقالت المنظمة إن الخطر على الناس منخفض حاليًا، وإن اللقاحات الحالية توفّر الحماية اللازمة.