18-يناير-2024
سرطان عنق الرحم في تونس

وزارة الصحة التونسية تشرع بداية من سنة 2025 في إدراجه ضمن الرزنامة الوطنية للتلاقيح (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن مدير الرعاية الصحية الأساسية شكيب الزدّيني، الخميس 18 جانفي/ يناير 2024، أنّ وزارة الصحة التونسية تشرع بداية من سنة 2025 في إدراج التلقيح ضد سرطان عنق الرحم لأول مرة ضمن الرزنامة الوطنية للتلاقيح للفتيات المتراوحة أعمارهن بين 12 و14 سنة.

مدير الرعاية الصحية الأساسية: الانطلاق في إعطاء أول حقنة من التلقيح الجديد ضد سرطان عنق الرحم مع بداية سنة 2025 للفتيات بالوسط المدرسي

وأضاف مدير الرعاية الصحية الأساسية، في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، أن اللجنة الفنية الخاصة بالتلاقيح تعمل على إدراج تلقيح جديد ضد سرطان عنق الرحم لأول مرة في تونس، للانطلاق في إعطاء أول حقنة من هذا التلقيح مع بداية سنة 2025 للفتيات بالوسط المدرسي لتشمل العملية الفتيان في مرحلة لاحقة.

ووفق الزدّيني، يمثل هذا التلقيح الجديد وسيلة للتوقي من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري HPV الذي قد يكون أحد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم. 

مدير الرعاية الصحية الأساسية: يمثل التلقيح وسيلة للتوقي من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري الذي قد يكون أحد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم

وشدّد على أن اعتزام وزارة الصحة الشروع في تلقيح الفتيات قبل الفتيان في الوسط المدرسي يرجع لأسباب مادية، مؤكدًا في الإطار نفسه، "عزم إدارة الرعاية الصحية الأساسية بمعية الوزارة تنظيم حملة كبيرة لتفسير أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم وللتعريف بقيمة التلقيح".

يشار إلى أن سرطان عنق الرحم يأتي في المرتبة الثانية لأكثر الأمراض السرطانية انتشارًا لدى المرأة في تونس بعد سرطان الثدي ويتسبب سنويًا في وفاة 150 امرأة.

وقال المسؤول، إن اللجنة الفنية للتلاقيح تجتمع بصفة منتظمة للنظر في الوضعية الوبائية في تونس والعالم وتتخذّ القرارات بشأن إضافة أو إلغاء أي من أنواع التلاقيح حسب مستجدّات الحالة الوبائية.

مدير الرعاية الصحية الأساسية: سرطان عنق الرحم يأتي في المرتبة الثانية لأكثر الأمراض السرطانية انتشارًا لدى المرأة في تونس ويتسبب سنويًا في وفاة 150 امرأة

  • ما هو سرطان عنق الرحم؟

سرطان عنق الرحم هو مجموعة الخلايا التي تبدأ النمو في عنق الرحم (أي الجزء المنخفض من رحم المرأة الذي يتصل بالمهبل)، وفق موقع "مايو كلينك" المختص في الطب.

وتؤدي سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري دورًا في التسبب في معظم حالات سرطان عنق الرحم، والتي هي عدوى شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. عند التعرض إلى هذا الفيروس، يمنع الجهاز المناعي بالجسم من إحداث الضرر، ومع ذلك، ينجو الفيروس لسنوات في نسبة صغيرة من الأشخاص. ويسهم في تحول بعض خلايا عنق الرحم إلى خلايا سرطانية.

ويمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عن طريق عمل اختبارات فحص وتلقي لقاح يحمي من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

وغالبًا ما يُعالج سرطان عنق الرحم أولاً بالجراحة لإزالته. وقد تشمل العلاجات الأخرى أخذ أدوية للقضاء على الخلايا السرطانية. وقد تشمل الخيارات الممكنة العلاجَ الكيميائي أو أخذ أدوية العلاج الاستهدافي. وقد تشمل أيضًا العلاجَ الإشعاعي باستخدام حزم أشعة عالية الطاقة. وأحيانًا ما يجمع نهج العلاج بين العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي بجرعات منخفضة.