03-يناير-2024
أنا يقظ كورونا تستر الحكومة

متحور شديد العدوى والانتشار (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

أكد المدير الجهوي للصحة بتونس الدكتور طارق بن ناصر، ظهور متحور جديد من فيروس كورونا  يحمل اسم JN.1، مشيرًا إلى أنه لم يقع تسجيل إصابات بهذا المتحور في تونس.

المدير الجهوي للصحة بتونس: لم يقع تسجيل إصابات بمتحور كورونا الجديد JN.1 في تونس 

وأضاف بن ناصر، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، الأربعاء 3 جانفي/ يناير 2024، أنه من غير المستبعد أن يتم تسجيل حالات إصابة بهذا المتحور في تونس، نظرًا لسرعة انتشاره.

وأشار الطبيب التونسي إلى أن المتحور الجديد شديد العدوى وينتشر بسرعة لافتة، مضيفًا أن من بين أعراضه الشعور بالتعب والحمى مع ظهور أعراض جديدة تتمثل في ظهور حكة في العينين والإسهال.

المدير الجهوي للصحة بتونس: المتحور الجديد شديد العدوى وسريع الانتشار ومن غير المستبعد تسجيل إصابات في تونس في الفترة المقبلة

وأشار بن ناصر إلى أن التقطيع الجيني أثبت عدم تسجيل حالات إصابة بالمتحور الجديد في تونس خلال هذه الفترة، متوقعًا أن يتم تسجيل إصابة في الفترات القامة باعتبار أن المتحور وصل لعدة بلدان قريبة تونس على غرار فرنسا.

في المقابل، أكد طارق بن ناصر انتشار فيروسات النزلة الموسمية بين التونسيين، إضافة إلى تسجيل إصابات في صفوف الأطفال، داعيًا إلى ضرورة الوقاية وحماية الأطفال وكبار السن من خطر العدوى.

المدير الجهوي للصحة بتونس: فيروسات النزلة الموسمية منتشرة في تونس ولا بد من اتباع إجراءات وقائية لكسر حلقة العدوى 

وأكد بن ناصر أن موسم النزلة الموسمية يبدأ منذ شهر ديسمبر/كانون الأول من كل سنة ويتواصل إلى شهر مارس/آذار، مؤكدًا تسجيل إصابات بمرض البرونكوليت في صفوف الأطفال.

وشدد الطبيب التونسي على ضرورة اتباع إجراءات الوقاية اللازمة لكسر حلقة العدوى مثل ارتداء الكمامة وعدم الاقتراب من الأطفال، وحث كبار السن على التلقيح ضد النزلة الموسمية.

متحور JN.1: ينتشر بسرعة والوقاية هي الحل 

 يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية وصفت المتحور الجديد JN.1 بأنه الأكثر انتشارًا، مؤكدة على ضرورة أخذ اللقاحات لتفادي الإصابة وتخفيف الأعراض والعودة إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمامات والتعقيم المستمر والتباعد،

كما سبق وأن أعلنت المنظمة عن ارتفاع معدل الإصابة بالمتحور الجديد في جميع أنحاء العالم، إذ ارتفع بنسبة 52% بين الفترة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 17 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وفيما يلي أعراض متحور كورونا الجديد JN.1 :

  • السعال
  • التهاب الحلق
  • الصداع  
  • آلام العضلات
  • التهاب العينين
  • فقدان حاستي الشم والتذوق

يشار إلى أن وزارة الصحة التونسية، كانت قد دعت أيضًا المواطنين إلى اتخاذ الاجراءات الوقائية الضرورية لحماية صحتهم وصحة من حولهم من النزلة الموسمية "الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة"، خلال فصل الشتاء ومع دخول موجة البرد.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إن نظام الترصد لحالات النزلة الموسمية أفاد بظهور فيروسات النزلة خلال الفترة الحالية من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأكدت الوزارة في هذا الإطار، أن التلقيح يُمثل أضمن وسيلة للوقاية من المرض خاصةً لكبار السن والأطفال والمصابين بأمراضٍ مُزمنة والنساء الحوامل.