29-نوفمبر-2023
النزلة الموسمية

نظام الترصد لحالات النزلة الموسمية أفاد بظهور الفيروسات خلال الفترة الحالية من شهر نوفمبر (GETTY)

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

دعت وزارة الصحة التونسية، المواطنين إلى اتخاذ الاجراءات الوقائية الضرورية لحماية صحتهم وصحة من حولهم من النزلة الموسمية "الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة"، خلال فصل الشتاء ومع دخول موجة البرد.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، الثلاثاء 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إن نظام الترصد لحالات النزلة الموسمية أفاد بظهور فيروسات النزلة خلال الفترة الحالية من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

وزارة الصحة التونسية: نظام الترصد لحالات النزلة الموسمية أفاد بظهور فيروسات النزلة الموسمية خلال الفترة الحالية من شهر نوفمبر 2023

وأكدت وزارة الصحة التونسية في هذا الإطار، أن التلقيح يُمثل أضمن وسيلة للوقاية من المرض خاصةً لكبار السن والأطفال والمصابين بأمراضٍ مُزمنة والنساء الحوامل.

وزارة الصحة التونسية: التلقيح يُمثل أضمن وسيلة للوقاية من المرض خاصةً لكبار السن والأطفال والمصابين بأمراضٍ مزمنة والنساء الحوامل

كما دعت الوزارة المواطنين إلى الالتزام بالتدابير الوقائية للحماية من العدوى وذلك بتجنب الاتصال الوثيق بمرضى النزلة الموسمية أو الأنفلونزا مع الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون عدة مراتٍ في اليوم واستعمال المنديل الورقي عند السّعال والعطس ورميه مباشرة في سلة المهملات.

أما في حال الإصابة بالعدوى تنصح وزارة الصحة بـ:

  •  وضع كمامة على الفم والأنف وإبدالها عدة مرات في اليوم
  •  رمي المناديل الورقية التي تستخدمها في سلة المهملات المخصصة لذلك
  •  تناول الحساء الساخن والمشروبات الدافئة
  • استهلاك الغلال الغنية بفيتامين "ج" مثل القوارص وشرب كميات كافية من المياه مع التزام الراحة إذا لزم الأمر
  • عدم مشاركة الآخرين في استعمال أدواتهم اليومية كالمناشف أو أدوات الأكل والشرب
  •  تهوئة المنازل باستمرار ولمدة نصف ساعة في اليوم على الأقل
  • زيارة الطبيب إذا شعر المريض بضيق التنفس على سبيل المثال أو عند تسجيل حرارة مرتفعة رغم استعمال الدواء

 

وكانت وزارة الصحة التونسية قد أعلنت في سبتمبر/أيلول 2023، أن حملة التلقيح ضد النزلة الموسمية تنطلق ابتداءً من يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مؤكدة أنّ الكميات المبرمجة من اللقاحات ستكون متوفرة في الآجال المحددة، وذلك في إطار استعدادات الوزارة للموسم الحالي 2023.

ودعت الوزارة في بلاغ لها، إلى "الإقبال على تلقي التلقيح ضد النزلة الموسمية تفادياً للتعكرات والمضاعفات الخطيرة التي تُسبب في بعض الأحيان حالات مرضية وخيمة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة ولا يمكن تفاديها إلا بالتلقيح".

وزارة الصحة التونسية تدعو إلى  الإقبال على تلقي التلقيح ضد النزلة الموسمية تفاديًا للتعكرات والمضاعفات الخطيرة التي تسبب في بعض الأحيان حالات مرضية وخيمة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة

وأوصت الوزارة بمنح أولوية التلقيح ضد النزلة الموسمية إلى أصحاب الأمراض المزمنة (السكري والكلى والرئة والقلب والمصابين بالسمنة والربو) والنساء الحوامل وكبار السن والأطفال حاملي الأمراض المزمنة، مشيرة إلى أنه يمكن تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا في نفس الوقت.