02-ديسمبر-2023
مستشفى مستشفيات

وزير الصحة في تونس: قطاع الصحة يواجه العديد من الصعوبات والتحديات (صورة توضيحية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال وزير الصحة علي مرابط، الجمعة 1 ديسمبر/ كانون الأول 2023، إن قطاع الصحة في تونس يواجه العديد من الصعوبات والتحديات، إلا أن ذلك لم يمنعه في تحقيق نجاحات طبية يشهد لها العالم، وفقه.

  • دعم الوقاية الصحية

وأضاف الوزير، في رده على أسئلة نواب البرلمان التونسي في الجلسة العامة المخصصة للنظر في ميزانية وزارة الصحة التونسية لسنة 2024، إن الوزارة عملت على تحقيق 4 محاور أساسية وهي دعم الوقاية الصحية وتطوير الخدمات الصحية، وتطوير قطاع الأدوية والصيدلة، وحوكمة المنظومة الصحية.

وزير الصحة في تونس: تم تسجيل 6 حالات وفاة بداء الكلب في تونس سنة 2023 وإصابة أكثر من 45 ألف آخرين بهذا المرض ونعمل على مكافحته من خلال حملات التلقيح إضافة إلى بث الومضات التعريفية

وأكد أن الوزارة تعمل على الوقاية والنهوض بقطاع الصحة وتعزيز قيمة البرنامج الوطني للتلقيح الذي حقق على امتداد أكثر من نصف قرن نجاحات هامة أدت إلى الحد من انتشار الأمراض المعدية في البلاد. ومن بين الأمراض الأخرى التي تراجع انتشارها في تونس، ذكر الوزير مرض السل، كما أشار إلى أن وزارة الصحة تحاول أيضًا الحدّ من انتشار داء الكلب وجعلت مقاربة صحية لمكافحته، مشيرًا إلى أن شعار وزارة الصحة في 2023 هو "الوقاية الطبية".

وشدد على أنه تم تسجيل 6 حالات وفاة بداء الكلب في تونس سنة 2023 وإصابة أكثر من 45 ألف آخرين بهذا المرض، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على مكافحته من خلال حملات التلقيح إضافة إلى بث الومضات التعريفية، وفقه.

وزير الصحة في تونس: تونس نجحت في التغلب على عدة أمراض معدية مثل مرض الجدري والملاريا وشلل الأطفال، والتقليص في نسبة انتشار مرض التهاب الكبد الفيروسي صنف "ب"

في ذات السياق، قال وزير الصحة علي مرابط إنه على الرغم من وجود تحديات وصعوبات تواجه قطاع الصحة إلا أنه تم تحقيق نجاحات طبية هامة يشهد لها العالم وتعترف بها منظمة الصحة العالمية، على حد تقديره.

وأضاف الوزير، أن تونس نجحت في التغلب على عدة أمراض أخرى معدية وخطيرة مثل مرض الجدري والملاريا وشلل الأطفال، والتقليص في نسبة انتشار مرض التهاب الكبد الفيروسي صنف "ب"، إضافة إلى تراجع نسب الإصابة بمرض السيدا إلى أقل من 1 في المائة، وفقه. وأكد أن الإشكاليات التي يعاني منها قطاع الصحة مثل هجرة الكفاءات الطبية وتعطل المشاريع ونقص المعدات، يمكن معالجتها بالتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

 

  • الوكالة الوطنية للدواء

وبخصوص انطلاق عمل الوكالة الوطنية للدواء بعد صدور القانون عدد 2 لسنة 2023 المتعلق بإحداث هذه الوكالة، أكد الوزير أن هذه الوكالة ستؤثر بشكل إيجابي على قطاع الأدوية والصناعة الصيدلانية في تونس، معتبرًا أن هذا "القطاع يعاني منذ سنوات من عديد الإشكاليات المتراكمة". وأضاف أنه تم تعيين مدير عام للوكالة وسيتم تركيزها في القريب العاجل، مشيرًا إلى أنه تم إحداث لجنة للعمل على النصوص الترتيبية لإطلاق عمل الوكالة.

كما أكد الوزير أنه سيتمّ قريبًا بعث مدرسة للصحة العامة لتكوين متصرفين في المؤسسات الصحية، إضافةً إلى إرسال مشروع قانون حول المسؤولية الطبية إلى رئاسة الحكومة للنظر فيه.

  • توفير تجهيزات طبية في المستشفيات العمومية

وأشار وزير الصحة في تونس، إلى أن وزارته ستقوم منتصف سنة 2024، بتدعيم المستشفيات العمومية بكل الجمهورية بالتجهيزات الطبية اللازمة وفي حدود ما توفره الميزانية.

وزير الصحة في تونس: الوزارة ستقوم منتصف سنة 2024، بتدعيم المستشفيات العمومية بالتجهيزات الطبية اللازمة وفي حدود ما توفره الميزانية

وأكد علي مرابط أنه كان من المنتظر أن يقع تدعيم الهياكل الطبية بهذه التجهيزات قبل نهاية سنة 2023، إلا أن وصول هذه التجهيزات إلى تونس تأخر بسبب إشكاليات في الصفقات، وفقه.

وأضاف أن الوزارة ستعمل على دعم مختلف الهياكل التابعة لها، خصوصًا في مجال الصيانة وتوفير المستلزمات الطبية، كما سيتم التركيز على الحوكمة ودعم منظومة التكوين والرسكلة والاستثمار في الرقمنة إضافة إلى استكمال المشاريع المعطلة. إضافةً إلى العمل تحسين الخدمات وجودتها وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين، وفق ما أكده وزير الصحة.

  • تعطل بناء مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز

وبخصوص تعطل مشروع مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز ولاية القيروان، أكد علي مرابط، وجود بعض الإشكاليات المتعلقة بالصفقات والمقاولين، مؤكدًا في ذات السياق، على أن المشروع يسير في الطريق الصحيح وأنه تم تحديد شهر أفريل/ نيسان 2024 لاختيار مقاول جديد للبناء، وفقه.

وزير الصحة في تونس: سيتم في شهر أفريل 2024 اختيار مقاول لبناء مستشفى الملك سلمان بولاية القيروان وقد كانت هناك بعض الإشكاليات المتعلقة بالصفقات والمقاولين

وأكد مرابط أن هذا المستشفى الممول من قبل الصندوق السعودي للتنمية، سيتوفر فيه نحو 500 سرير و16 قاعة عمليات وقسم للحروق البليغة، بقيمة 85 مليون دولار.

 

 

يشار إلى أن البرلمان التونسي، صادق مساء الجمعة 1 ديسمبر/ كانون الثاني 2023، على ميزانية وزارة الصحة لسنة 2024، والمقدرة بنحو 3.93 مليار دينار، وذلك بموافقة 100 نائب واحتفاظ 8 نواب ورفض 24 نائبًا.