05-يناير-2023
Getty

من 9,8 % خلال الشهر السابق وهي في نسق تصاعدي متواصل منذ أشهر

الترا تونس - فريق التحرير

 

ارتفعت نسبة التضخم في تونس في شهر ديسمبر/كانون الأول 2022 إلى 10.1 %، وفق بيانات نشرها المعهد الوطني للإحصاء (رسمي)، الخميس 5 جانفي/يناير 2023. وإليكم تفاصيل ارتفاع الأسعار بالنسبة للمواد الغذائية، الملابس والأحذية والنقل:

ارتفعت نسبة التضخم في تونس في شهر ديسمبر 2022 إلى 10.1 % من 9,8 % خلال الشهر السابق وهي في نسق تصاعدي متواصل منذ أشهر

معهد الإحصاء

 

 

يُذكر أن محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي كان قد أعلن خلال ندوة صحفية، الأربعاء 4 جانفي/يناير الجاري، أنه يتوقع ارتفاع نسبة التضخم خلال سنة 2023 كمتوسط إلى 11%.

محافظ البنك المركزي التونسي يتوقع أن ترتفع نسبة التضخم في تونس إلى مستوى 11% كمتوسط سنة 2023

وتوقّع مروان العباسي، خلال ذات الندوة، أن تكون سنة 2023 صعبة على تونس، في حال عدم التوصل إلى اتفاق سريع حول قرض من صندوق النقد الدولي. وذكر أنه "في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، فإنه ستكون هناك صعوبات على مستوى التمويل الخارجي والتمويل الداخلي على حدٍّ سواء"، معبرًا عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد في أقرب وقت ممكن.

وجدد التأكيد أن قرار البنك المركزي بالترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية إلى مستوى 8% جاء من أجل كبح التضخم قدر الإمكان. وقال العباسي في هذا الصدد: "عندما يرتفع التضخم إلى مستويات عالية فإن الترفيع في نسبة الفائدة هو الذي يمكن من التحكم فيه على المدى المتوسط والطويل"، مذكرًا أن "للبنك المركزي هدفين أساسيين هما الحفاظ على استقرار الأسعار والاستقرار المالي في تونس"، وفق تأكيده.

محافظ البنك المركزي التونسي: قرار البنك المركزي بالترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية إلى مستوى 8% جاء من أجل كبح التضخم قدر الإمكان

جدير بالذكر أن البنك المركزي التونسي كان قد أعلن، الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنه قرّر رفع نسبة الفائدة الرئيسية بـ75 نقطة أساس لتصل إلى مستوى 8%، وذلك بعد تقييم المخاطر التي تحف بمسار التضخم خلال الفترة المقبلة.