27-فبراير-2024
طعن تلميذ

تشهد حالات العنف المدرسي في تونس ارتفاعًا لافتًا (صورة توضيحية/GETTY)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

عاشت إحدى المدارس الابتدائية بولاية صفاقس، الاثنين 26 فيفري/شباط 2024، على وقع حادثة أليمة تمثلت في قيام تلميذ بالاعتداء على زميله بمقص، مما تسبب في فقء إحدى عينيه.

صفاقس: تلميذ سنة أولى ابتدائي يعتدي على زميله بمقص ويتسبب في فقء إحدى عينيه

وقالت والدة التلميذ المتضرر، في مداخلة لها على إذاعة "موزاييك" (محلية)، الثلاثاء 27 فيفري/شباط الجاري، إنّ زميل ابنها الذي يُزاول تعليمه بالسنة أولى ابتدائي قام بوضع المقص في عينه أثناء خروج المعلمة من قاعة التدريس.

وأضافت في مداخلتها، أنّ ابنها خضع لعملية جراحية دامت ستّ ساعات وأنّ إدارة المدرسة لم تُعلمها بالحادثة إلا بعد مرور حوالي ساعة، بينما سارعت للاتصال بأم الطفل المُعتدي وطلبت منها الحضور لأخذ ابنها إلى المنزل.

والد التلميذ المتضرر: إدارة المدرسة أعلمتني بالحادثة بعد ساعة من وقوعها والمدير أخبرني أن الاعتداء تم بواسطة قلم

وتابعت الأمّ، أنّ إدارة المدرسة أعلمتها أن ابنها تم الاعتداء عليه من قبل زميله بواسطة قلم، مشيرة إلى أنّها عندما وصلت إلى المصحة أعلمها الطبيب أنّ الاعتداء خطير وتسبب في تضرر كبير للقرنية ما يعني أن الاعتداء لم يكن بقلم، وفق روايتها.

وتابعت الأم، أنها علمت لاحقًا أنّ ابنها تمّ الاعتداء عليه بمقص وأن حالته خطيرة، مشيرة إلى أنّ إدارة المدرسة لم تقم بنقله على عين السرعة لتلقي الإسعافات الأولية، وتم إبقاؤه في مكتب المدير إلى حين حضورها بعد حوالي ساعة.

والدة التلميذ المتضرر: علمت من الأولياء أن ابني تعرض لاعتداء بمقص وإدارة المدرسة أخفت عني الحقيقة

يشار إلى أنه دائمًا ما يتم تسجيل اعتداءات على التلاميذ والإطار التربوي وشبه التربوي في محيط المؤسسات التربوية التونسية أو داخلها، كما سبق أن أطلقت الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ صيحة فزع من أجل وضع استراتيجية وطنية لحماية التلاميذ من العنف المدرسي وتأمين المؤسسات التربوية.

وكان المستشار لدى وزير التربية في تونس زكرياء داسي، قد أكد في تصريحات صحفية بتاريخ 16 فيفري/شباط 2024، أنه تم تسجيل 23857 حالة عنف، في الوسط المدرسي بالنسبة للسنة الدراسية 2022/2023.

كما أكد داسي في مداخلة له على الإذاعة الوطنية (عمومية)، أنّ الوزارة أعدت تطبيقة "مرصد عين"، وهي منصة رقمية للإشعار الحيني والفوري على كل حوادث العنف الذي تحدث في الوسط المدرسي وفي محيط المؤسسات التربوية.