20-سبتمبر-2023
طعن تلميذ

الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية يكشف التفاصيل (صورة تعبيرية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية، فريد بن جحا، الثلاثاء 19 سبتمبر/ أيلول 2023، أنّه تم الاحتفاظ بتلميذ وطالب، بعد اعتداء أحدهما على تلميذ بمعهد أبو القاسم الشابي بالمهدية، بسكّين، مما استوجب نقله للمستشفى.

الناطق باسم محاكم المنستير والمهدية: بغياب السكّين كان يمكن الحديث عن مجرّد شجار عاديّ لا محاولة قتل، لكننا سندخل في المقاربة الردعية

أما عن وقائع هذه الحادثة فتتمثّل في أنّ طالبًا اجتاز السنة الفارطة مناظرة البكالوريا، أراد أن يزور أصدقاءه القدامى بالمعهد، وكان يرافقه ابن عمّه وهو تلميذ بالمعهد نفسه (أبو القاسم الشابي بالمهدية) مرسّم بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي بمعهد، وبدخول الطالب إلى المعهد، حدثت مناوشات مع تلاميذ آخرين، تحولت إلى شجار، وفق فريد بن جحا.

وأشار الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية، إلى أنّ أحد التلاميذ وهم جميعًا من القصّر عدا الطالب الجامعي، أراد التدخل لفض هذا الاشتباك، إلا أن ابن عمّ الطالب، استلّ سكّينًا من حقيبته ووجّه طعنات إلى شخص لا يملك أي علاقة بالشجار، وكانت هذه الطعنات المتتالية على مستوى الفخذ واليد، كفيلة بأن يفقد التلميذ وعيه، وفق وصفه.

الناطق باسم محاكم المنستير والمهدية: ماذا تفعل سكّين في محفظة تلميذ؟ على الأولياء مراقبة أبنائهم

وذكر فريد بن جحا أنه تم إسعاف هذا التلميذ، مشددًا على أنّ حالته مستقرة بعد التدخل الجراحي، وقد تمكنت الوحدات الأمنية في وقت قياسي من إلقاء القبض على المظنون فيهما (التلميذ والطالب) وحجز السكين التي تم استعمالها في هذا الاعتداء، وسيقع تقديمهما بحالة احتفاظ على النيابة العمومية لتبتّ في شأنهما، وقال: "لا يمكن أن يمرّ هذا الاعتداء بدون حساب وسندخل في المقاربة الردعية" على حد تعبيره.

وتحدّث بن جحا عن أنّ المقاربة الأمنية غير كافية، بما في ذلك تكثيف الدوريات الأمنية لحماية التلاميذ من الغرباء عن المحيط المدرسي، في غياب رقابة الأولياء عن أبنائهم، متسائلًا: "ماذا تفعل سكّين في محفظة تلميذ؟ على الأولياء مراقبة أبنائهم" وفق قوله.

وشدّد الناطق باسم المحكمة أنه بغياب السكّين كان يمكن الحديث عن مجرّد شجار عاديّ لا محاولة قتل، كما تم تحريره في محضر الشرطة العدلية بالمهدية، بعد أن وقع إعلامها بعملية طعن داخل المعهد.