22-نوفمبر-2023
معلمة تونسية تؤكد تعرضها للعنف

المعلمة سعاد السويسي تؤكد تعرضِها للصفعِ من قبل وليّة (صورة توضيحية/Andreas selter/ GETTY)

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

أكدت المعلمة بالمدرسة الابتدائية نهج مرسيليا بالعاصمة تونس، سعاد السويسي، في تدوينة نشرتها عبر حسابها الرسمي على فيسبوك، الثلاثاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، تعرضها للعنف أثناء تواجدها داخل قاعة الدرس من قبل ولية إحدى التلاميذ.

معلمة بالمدرسة الابتدائية نهج مرسيليا بالعاصمة التونسية تُعلن تعرضها للعنف داخل قاعة الدرس من قبل ولية أحد التلاميذ والحادثة تثير جدلًا واسعًا

وكتبت المعلمة في تدوينتها، " بعد 32 سنة في سلك التعليم تعرضتُ للضرب والركل من قبل ولية داخل القسم على الساعة الثامنة صباحًا، واصفة ما حدث بـ"العار".

المعلمة سعاد السويسي: بعد 32 سنة في سلك التعليم تعرضتُ للضرب والركل من قبل ولية داخل القسم على الساعة الثامنة صباحًا 

معلمة تتعرض إلى العنف في تونس

 

وفي تدوينة ثانية لها، قالت السويسي، " لست بخير، الألم كبير والجرح عميق في القلب، من ضربتني عمرها 26 سنة وهي أصغر من عمري في التعليم (32 سنة)"، وفقها.

 

معلمة تونسية تعلن تعرضها للعنف داخل القسم

 

وأثار هذا الاعتداء موجةً واسعة من الغضبِ والتضامنِ من قبل عديد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، وعبر كثيرون عن دعمهم للمعلمة والوقوف إلى جانبها لاسترجاع حقها. 

أثار هذا الاعتداء موجةً واسعة من الغضبِ والتضامنِ من قبل عديد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي

 

قالت إحدى الناشطات على منصات التواصل "سيدتي، كل الاحترام، كل التقدير.. كل المساندة لك فيما تختارينه لاسترجاع حقك". وقال آخر  "كفّ ثم ركل"، نعم هكذا بدأت سعاد السويسي يومها بعد أكثر من ثلاثين سنة عمل حيث تهجمت عليها وليّة في فصلها وعلى مرأى ومسمع التلاميذ.. لو حصل هذا مع بوليس في مركز الشرطة لكان الفاعل عشية هذا اليوم أمام وكيل الجمهورية". وتساءل ما جُرم سعاد يا تُرى؟ ليُجيب في نفس التدوينة، "جُرمها أنها معلمة في مجتمعٍ فاضلٍ".

وذهب آخرون إلى تحميل سلطة الإشراف المسؤولية، داعين "الهياكل النقابية إلى تحمل مسؤوليتها".

 

تونسيون يدعمون المعلمة سعاد السويسي

 

تضمان واسع بعد الاعتادء على معلمة في تونس

 

تنديد بالاعتداء على معلمة تونس

  • وزارة التربية تتوعد بمقاضاة الوليّة

وقال وزير التربية في تونس محمد علي البوغديري، إن الاعتداءات على الأسرة التربوية تتكرر بين الحين والآخر، مؤكدًا أن الوزارة ترفُض هذا السلوك شكلاً ومضمونًا وتدينه بشدّة، وفقه.

وأضاف البوغديري خلال تدخله في "الجوهرة أف أم" (محلية)، الأربعاء 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أنه يرفض الاعتداء على المدرسين والأساتذة وأن الوزارة لن تسكُت على أي اعتداءٍ يستهدف الأسرة التربوية.

وزير التربية في تونس محمد علي البوغديري: الوزارة لن تسكُت على أي اعتداءٍ يستهدف الأسرة التربوية وسنُقاضي الوليّة المُعتدية

وتابع قائلاً، إنه "من المؤسف أن يتمّ الاعتداء على المربية الفاضلة سعاد السويسي، وأن الوزارة تقف إلى جانبها وستُكلف محاميًا لتتبع الوليّة قضائيًا"، حسب قوله.

ودعا وزير التربية الأولياء إلى احترام الأسرة التربوية، مؤكدًا أن العلاقة بين المربي والوليّ يجب أن تكون مبنيّة على الاحترام لما فيه مصلحة التلاميذ وللحفاظ على حرمة المؤسسة التربوية التونسية.