22-فبراير-2024
النكاف بوغبة تونس القصرين

رئيسة مصلحة الطب المدرسي والجامعي بالقصرين: مرض النكاف لا يحتاج مضادًا حيويً (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت رئيسة مصلحة الطب المدرسي والجامعي بالإدارة الجهوية للصحة بالقصرين، الدكتورة ليلى بن ضيفي، الخميس 22 فيفري/شباط 2024، أنّه تمّ خلال الموسم الدراسي الحالي (2023 - 2024) تسجيل حالات إصابة بالتهاب الغدة النكافية (مرض النكاف)، أو ما يعرف بالعامية بمرض "بوغبة"، في عدد من المؤسسات التربوية بالجهة العمومية والخاصة.

  • إصابات بمرض النكاف ببعض المؤسسات التربوية بالقصرين

وأضافت الطبيبة في تصريحها للوكالة الرسمية التونسية، أنه تم اكتشاف الحالات المذكورة بعد تلقيهم إشعارًا بتغيّب 17 تلميذًا في يوم واحد بسبب مرضٍ معدٍ في إحدى المؤسسات التربوية بمنطقة خمودة الراجعة بالنظر إلى معتمدية فوسانة، الأمر الذي استدعى تنقل فريق صحي متكامل على عين المكان في إطار المراقبة الصحية الوبائية النشيطة. 

رئيسة مصلحة الطب المدرسي والجامعي بالقصرين: تمّ خلال الموسم الدراسي الحالي تسجيل حالات إصابة بالتهاب الغدة النكافية "بوغبة"

وتمكنت هذه القافلة الطبية، بعد فحص كافة التلاميذ، من اكتشاف 43 حالة إضافية حاملة لمرض النكاف، تم تمكينهم من راحة مرضية لمنع انتشار عدوى المرض في صفوف بقية التلاميذ.

وقد أوضحت في السياق نفسه، الدكتورة ليلى بن ضيفي، أن المؤسسات التربوية التي سجلت فيها إصابات بمرض النكاف توجد في كل من معتمديات ماجل بلعباس وتالة وحيدرة بمعدل 5 أو 6 حالات في كل معتمدية، بالإضافة إلى معتمدية القصرين الشمالية التي تم فيها اكتشاف 18 حالة، فضلاً عن منطقة خمودة. وقالت: "الحالات الحاملة للمرض بكافة معتمديات الجهة ليست كثيرة بفضل التدخل السريع والناجع للفرق الصحية".

  • ما هو مرض النكاف؟

بيّنت رئيسة مصلحة الطب المدرسي والجامعي بالإدارة الجهوية للصحة بالقصرين، أنّ مرض النكاف "بوغبة" هو "مرض بسيط جدًا وغير خطير ولا يستحق مضادًا حيويًا، ومن أعراضه انتفاخ وتورم في الفك السفلي للرقبة، مع آلام وصداع وارتفاع في درجة حرارة الجسم. 

رئيسة مصلحة الطب المدرسي والجامعي بالقصرين: من أعراض مرض النكاف، انتفاخ وتورم في الفك السفلي للرقبة، مع آلام وصداع وارتفاع في درجة حرارة الجسم

وأشارت الطبيبة إلى أنه يتطلب فحصًا طبيًا تفاديًا لمضاعفات أخرى، والإبعاد الوقتي عن المؤسسة التربوية (7 أيام) لمنع انتشار العدوى، لافتة إلى أنه يوجد لقاح ضد مرض النكاف في القطاع الخاص، وهو لقاح ضد الحميراء والنكاف والحصبة، لكنه غير مدرج ضمن الرزنامة الوطنية للتلقيح في المؤسسات الصحية العمومية.

وصرّحت الطبيبة، أن مرض النكاف ليس جديدًا بل هو موجود منذ القدم ويتم كل سنة رصد إصابات به في صفوف الكبار والصغار على حد السواء، غير أنه لوحظ وجود عدد مرتفع نوعًا ما في الحالات المصابة، هذا العام، لاسيما في صفوف التلاميذ، وفقها.

  • منظمة الصحة العالمية عن مرض النكاف

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه يمكن الوقاية من عدوى الحصبة الألمانية "النكاف" عن طريق اللقاح المتاح منذ عام 1967. ويدرج لقاح الحصبة الألمانية في تطعيم الأطفال على نحو رئيسي في تركيبة مع الحصبة و/أو لقاح النكاف.

طبيبة: يوجد لقاح ضد مرض النكاف في القطاع الخاص، لكنه غير مدرج ضمن الرزنامة الوطنية للتلقيح في المؤسسات الصحية العمومية

ومن أجل تقليل خطر العدوى بهذا الفيروس بين النساء الحوامل وما يترتب عليه من حالات متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية، أوصت منظمة الصحة العالمية بإدخال لقاح الحصبة الألمانية والذي ينبغي النظر فيه فقط في البلدان التي حققت تغطية مرتفعة (80% أو أكثر) مع الجرعة الأولى للحصبة بحيث تحتوي أيضًا على جرعة لقاح الحصبة الألمانية.

وأشارت الإسكوا التابعة للأمم المتحدة، أنه فيروس شديد العدوى يسبب تورماً مؤلماً على جانب الوجه تحت الأذنين (الغدد النكفية) وحمى وصداعًا ووجعًا عضليًا. ويمكن أن يؤدي إلى التهاب سحايا فيروسي.