16-ديسمبر-2021

كان المدرسون قد نفذوا إضرابًا في كل المدارس والعاهد احتجاجًا على تنامي العنف في المؤسسات التربوية

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، الخميس 16 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن "اقتطاع يوم إضراب المربين المنتظم في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 احتجاجًا على تنامي ظاهرة العنف في المؤسسات التربوية أمام عجز وزاري أزلي في حماية منظوريها وحماية المدرسة، من أجورهم هو بلا شك سلوك غير أخلاقي"، وفق وصفه.

واعتبر، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أن ذلك "يرسخ العقيدة العدائية لوزارة لم تنظر يومًا لمنظوريها على أن لديهم حق الحماية والعمل اللائق"، معتبرًا أنها "تعللت بأن الإضراب غير شرعي رفضته القيادة النقابية (اتحاد الشغل)"، حسب قوله.

اليعقوبي: اقتطاع يوم إضراب المربين من أجورهم سلوك غير أخلاقي يرسخ العقيدة العدائية لوزارة لم تنظر يومًا لمنظوريها على أن لديهم حق الحماية والعمل اللائق

وتابع: "لا خير فيمن اقتطع ولا خير فيمن شرّع.. ومع ذلك كان إضرابًا من أجل كرامة المربين وحرمة المدرسة"، وفق تعبيره.

يذكر أن الجامعات العامة لقطاع التربية كانت قد قررت بالإجماع تنفيذ إضراب عام في كل قطاعات التربية يوم الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، مطالبة بإصدار قانون يجرم الاعتداء على الإطار التربوي ويصون حرمة المؤسسة التربوية. 

في المقابل، كان المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل، المجتمع الخميس 11 نوفمبر/ تشرين الأول 2021 بشكل طارئ، قد أكد أن "الهيئة الإدارية الوطنية المنعقدة الأربعاء لم تتّخذ قرار دخول أسلاك التربية في إضراب يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2021"، داعيًا منظوريه في أسلاك التربية والتعليم إلى مواصلة عملهم بصفة عادية يوم الجمعة 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021. الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا نظرًا لتضارب المواقف بين المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل وجامعات التعليم التابعة للاتحاد. 

 يشار إلى أن قرار الإضرابب في قطاع التعليم جاء عقب حادثة الاعتداء بالعنف الشديد على أستاذ التاريخ والجغرافيا بمعهد ابن رشيق بالزهراء، الصحبي بن سلامة من قبل تلميذه بساطور وسكين، نوفمبر/تشرين الثاني المنقضي، ما أخضعه إلى عدّة عمليات جراحية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إضراب في قطاع التعليم: تضارب في المواقف بين اتحاد الشغل وجامعة التعليم الأساسي

اتحاد الشغل: الهيئة الإدارية لم تقرّر الإضراب في قطاع التعليم!