02-مايو-2021

تسعى تونس إلى برنامج قرض بحوالي 4 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي على ثلاث سنوات (الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدث رئيس الحكومة هشام المشيشي، السبت 1 ماي/ آيار 2021، في تصريح إعلامي على هامش الاحتفال باليوم العالمي للعمال، عن الزيارة التي يقوم بها وفد تونسي إلى واشنطن، بداية هذا الشهر، من أجل مفاوضات اتفاق قرض جديد مع صندوق النقد الدولي.

وقال المشيشي، في هذا السياق، "جوهر الزيارة اقتصادي واجتماعي، هذه زيارة على أعلى مستوى، وفد من أعلى مستوى تحوّل لواشنطن، على رأسه وزير المالية والاقتصاد ومحافظ البنك المركزي وممثلين عن منظمة الأعراف وخبراء اقتصاديين".

المشيشي: وفد من أعلى مستوى تحوّل لواشنطن، على رأسه وزير المالية والاقتصاد ومحافظ البنك المركزي وممثلين عن منظمة الأعراف وخبراء اقتصاديين

وأوضح المشيشي "ستنطلق اللقاءات مع ممثلي صندوق النقد ومن أهم ما نريده إعادة بناء الثقة بيننا وبين هذه المؤسسة المالية العالمية"، مضيفًا  "سنقدم لهم المحاور الكبرى التي نحن بصدد العمل عليها وننطلق في النقاش الذي ننتظر أن يثري برنامج الاصلاحات ووضع الآليات لتفعيله.. الوضع صعب وهذا ما سيمكننا من مغادرة الأزمة المالية الحالية".  

وكان المشيشي قد علق، في ذات التصريح الإعلامي، حول الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعرفها البلاد قائلاً "الأزمة الاقتصادية والصحية هي ما نركز عليه، نحاول أن لا نكون معنيين بالتجاذبات السياسية لأن استحقاقات المواطنين ضخمة ولا يجب أن نشتت تركيزنا. هذه محاولات الفرصة الأخيرة، وضعيتنا الاقتصادية مع الأزمة الصحية لم يترك ذلك لنا فرصًا أخرى، هذه الفرصة الأخيرة لإنقاذ البلاد".

وأضاف "نحن ندعو الجميع لتجنب التجاذبات وتسجيل النقاط السياسية والتي انخرط فيها للأسف الكثيرون، هؤلاء ليسوا مهتمين بالوضع الذي تعيشه البلاد بل بالعكس يريدون استثمار هذا الوضع وليس لديهم أي اهتمام بوضعية التونسيين، بل يستثمرون في هذه الوضعية لجني نقاط وإرباك الدولة اعتقادًا منهم بالفوز في هذه الحالة، لكن ليعلموا أنه لو انهارت المنظومة الحالية الدولة ستسقط، لكن لهذه البلاد حكومة تعمل وأشخاص لديهم روح المسؤولية".

المشيشي: "ستنطلق اللقاءات مع ممثلي صندوق النقد ومن أهم ما نريده إعادة بناء الثقة بيننا وبين هذه المؤسسة المالية العالمية"

يُذكر أن رئيس الحكومة هشام المشيشي كان قد صرح، الجمعة 30 أفريل/نيسان 2021، أن تونس تسعى إلى برنامج قرض بحوالي 4 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي على ثلاث سنوات مقابل حزمة إصلاحات اقترحتها الحكومة بهدف إنعاش اقتصادها.

وأكد، في مقابلة مع وكالة رويترز، ثقته في الوصول لاتفاق مع صندوق النقد الدولي "لأن هناك وعيًا بضرورة شن إصلاحات عاجلة ولأن برنامج الإصلاحات اقترحناه نحن ويحتاجه اقتصادنا للخروج من أزمته في مرحلة أولى"، مؤكدًا ضرورة "توحيد كل الجهود في تونس لأننا نعتبر أننا وصلنا إلى الفرصة الأخيرة ويجب أن نستغلها لإنقاذ الاقتصاد والبلاد، وفق تقديره.

وتوقع المشيشي أن تستمر النقاشات شهرين مع صندوق النقد وأن يتم التوصل لاتفاق بين الجانبين في جوان/ يونيو القادم، مؤكدًا أن حكومته ستمضي قدمًا في الإصلاحات الاقتصادية.

وذكر رئيس الحكومة أن هناك توافقًا حول المحاور الكبرى للإصلاحات مع الشركاء الاجتماعيين ومن بينهم الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، مستطردًا أن "بعض التفاصيل سيستمر النقاش حولها مع شركاء الحكومة ومن بينها آليات تنفيذ هذه المقترحات"، على حد قوله.

واعتبر أن التأخير في الإصلاحات سيضر الاقتصاد أكثر، مشيرًا إلى أن الإصلاحات ستركز على ترشيد الدعم وإصلاح الشركات العامة ومزيد من العدالة في الضرائب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الحكومة: تونس تسعى لاقتراض 4 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي

توفيق الراجحي: الحكومة لا تملك برنامجًا تذهب به إلى واشنطن بل مجرّد نوايا