16-أبريل-2024
الحشرة القرمزية

انتشار الحشرة القرمزية في تونس.. مسؤول بوزارة الفلاحة يؤكّد المساعي لجلب حشرة الدعسوقة من الخارج

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير عام ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بوزارة الفلاحة والصيد البحري، عز الدين شلغاف، الثلاثاء 16 أفريل/ نيسان 2024، أن هناك مجهودات لجلب حشرة تسمّى بـ "الدعسوقة" من الخارج للمساعدة في التغلّب على "الحشرة القرمزية" المنتشرة في تونس. 

مسؤول بوزارة الفلاحة: هناك مجهودات لجلب حشرة الدعسوقة من الخارج للمساعدة في التغلّب على الحشرة القرمزية المنتشرة في 8 ولايات في تونس

وأوضح المسؤول بوزارة الفلاحة أن الحشرة القرمزية هي حشرة غازية لتونس، ومصدرها أمريكا اللاتينية، ووصلت إلى بلادنا لأول مرة في خريف 2021، وبدأت تجتاح مساحات التين الشوكي منذ ذلك التاريخ.

وبيّن أنّ مقاومة الحشرة القرمزية صعب جدًا، حيث أنها تنتشر بسرعة وتفتك بالتين الشوكي، وأشار إلى أنها منتشرة حاليًا في 8 ولايات تونسية وهي المهدية، وسوسة، والمنستير، وصفاقس، والقيروان، وسيدي بوزيد، وزغوان ونابل أيضًا.

وتعدّ الحشرة القشرية القرمزية Dactylopius opuntua، وفق تعريف سابق لوزارة الفلاحة التونسية، من "الآفات الخطيرة بالنسبة لغراسات التين الشوكي إذ أنها تلحق أضرارًا بليغة بهذا النبات لكونها تمتص نسغ أو عصارة النبتة فتظهر على الألواح مناطق مصفرة تتسع شيئًا فشيئًا لتؤدي في النهاية إلى سقوط اللوح المصاب وموت الجذع في حالة شدة الإصابة".

مسؤول بوزارة الفلاحة: غراسات التين الشوكي تمتدّ على حوالي 600 ألف هكتار في تونس، وتم اللجوء إليه خاصةً في فترات الجفاف والاعتماد عليه كمصدر أساسي للتغذية الحيوانية

وأشار إلى أن غراسات التين الشوكي تمتدّ على حوالي 600 ألف هكتار في تونس، مضيفًا أنه تم اللجوء إليه خاصة في فترات ندرة المياه، والاعتماد عليه كمصدر أساسي للتغذية الحيوانية في ظل غلاء الأعلاف واشتداد موسم الجفاف.

  • اتحاد الفلاحة: الحشرة القرمزية في تونس خرجت عن سيطرة الدولة

ويذكر أن عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، والمسؤول على الفلاحة البيولوجية، عادل كريم، كان قد أفاد السبت 6 أفريل/نيسان 2024، بأنّ الحشرة القرمزية في تونس خرجت عن سيطرة الدولة، وفقه.

سبق أن صرّح عضو اتحاد الفلاحة عادل كريم بأن الحشرة القرمزية في تونس خرجت عن سيطرة الدولة وهي تنتشر بنسق سريع ولا يمكن إيقافها وللأسف ستقضي على صابة تونس من التين الشوكي

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أنّ "الحشرة القرمزية تنتشر بنسق سريع، وما زالت تنتشر"، معقبًا "في الحقيقة، لن نتمكن من إيقاف انتشارها"، حسب تصوره، وقال عادل كريم "للأسف ستقضي هذه الحشرة على صابة تونس من التين الشوكي، ما عدا بعض المناطق التي لم تصلها الحشرة بعد".

  • منظمة: انتشار مخيف لآفة الحشرة القرمزية في تونس

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، قد حذّر منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، من انتشار مخيف لآفة الحشرة القرمزية على زراعات التين الشوكي في تونس، وشدد على أن "مقاومة هذه الآفة بالرجوع لطرق انتشارها هي مسؤولية الجميع وعلى  رأسها وزارة الإشراف وباقي الوزارات والفلاحين والمجتمع المدني ومختلف القطاعات المتداخلة". 

كما أهاب بوزارة الفلاحة للتحرك عاجلًا من أجل تكوين خلية أزمة تقف بسرعة على خارطة انتشار الحشرة القرمزية في تونس وتحدد بدقة بؤر انتشارها من أجل توجيه التعزيزات اللازمة من معدات وأدوية للجهات المتضررة مع حث مختلف السلط الجهوية المتداخلة على تظافر الجهود وتمكين الفلاحين المتضررين من الدعم اللوجيستي اللازم.

منتدى الحقوق الاقتصادية سبق أن حذّر من انتشار الحشرة القرمزية ودعا وزارة الفلاحة إلى التحرك العاجل من أجل تكوين خلية أزمة تقف بسرعة على خارطة انتشار الحشرة في تونس 

وكانت وزارة الفلاحة التونسية قد أكدت، السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنها تتخذ جميع الإجراءات اللازمة على الصعيدين المركزي والجهوي لمتابعة ومكافحة انتشار الحشرة القرمزية على غراسات الصبار بالبلاد.

ودعت، في بلاغ، جميع الفلاحين إلى دعم المجهودات المبذولة من خلال التقصي والاستكشاف المبكر خاصة في مناطق الإنتاج الكبرى والإعلام الفوري لدى مصالح الوزارة عند اكتشاف بؤر إصابات جديدة.