28-أبريل-2021

وزير الإصلاحات الكبرى السابق: يحتاج الاتفاق مع صندوق النقد الدولي إلى 6 أشهر لإبرامه (أ ف ب)

الترا تونس- فريق التحرير



أكّد وزير الإصلاحات الكبرى السابق توفيق الراجحي، الأربعاء 28 أفريل/ نيسان 2021 أنّ الحكومة لا تملك برنامجًا تذهب به إلى واشنطن بل هي فقط نوايا، رغم أنّ صندوق النقد الدولي يعتمد على إجراءات مالية واقتصادية لا غير وفق قوله.

وأشار، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، إلى أنّ تونس تأخرت في إعداد برنامج مع الصندوق "وحتّى لو اتّبعنا مسارًا طبيعيًا كان ليستوجب ذلك 6 أشهر على الأقل لإبرام اتفاق، وهو ما يخرجنا من سنة 2021" وفق وصفه.

الراجحي: المشكلة في تونس هي أنّ الحكومة تلتزم بإصلاحات ثمّ تتخلى عنها بعد ذلك بسبب الضغوط السياسية والاجتماعية، فضلًا عن وضع أهداف غير قادرة على تنفيذها

وأبرز الراجحي في هذا الصدد أنّه ليس من عادة صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية المقرضة عمومًا، مناقشة برامج الحكومات في واشنطن على مستوى عال من الوزراء، إذ هناك طرق للتعامل مع الصندوق أوّلها إرسال طلب للدخول في برنامج بعينه وفق قوله.

وتابع الراجحي أنّ هذه الخطوة تليها قدوم وفد من صندوق النقد الدولي لزيارة تونس لتحديد ملامح هذا البرنامج، وقال: "لكن المشكلة اليوم في تونس هي أنّ الحكومة تلتزم بإصلاحات، ثمّ تتخلى عنها بعد ذلك بسبب الضغوط السياسية والاجتماعية، فضلًا عن وضع أهداف غير قادرة على تنفيذها سياسيًا".

يشار إلى أنّ منظمة أنا يقظ أدانت، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك" تحت عنوان "الرحلة إلى واشنطن والبرنامج المجهول"، "التعتيم الحكومي على البرنامج والاستراتيجية المقترحة أيامًا قبل السفر إلى واشنطن"، داعية الحكومة إلى مزيد تكريس الشفافية في كل ما من شأنه التأثير على حقوق وواجبات المواطنين والأجيال القادمة.

وكان صندوق النقد الدولي، قد أفاد الأحد 25 أفريل/نيسان 2021، بأن تونس توجهت إليه بطلب رسميّ لتوفير برنامج تمويلي جديد، في الوقت الذي تستعد به لبدء محادثات معه، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن متحدثة باسم صندوق النقد الدولي.

 

اقرأ/ي أيضًا: