08-أكتوبر-2022
أنس جابر

أنس جابر استثمرت انتصاراتها الأخيرة لتساهم في جلب هذه الدورة الدولية إلى تونس (ياسين محجوب/Nurphoto)

 

عادت السياحة الرياضية إلى الواجهة في تونس وذلك بعد انقضاء فصل الصيف وبعد أن توافد الآلاف من السياح الأجانب على البلاد التونسية في إطار السياحة الكمية القائمة على الوجهة الطبيعية، مستثمرة في اعتدال الطقس وجمال البحر المحبذ للأوروبيين خاصّة.

بمناسبة تنظيم دورة الياسمين للتنس بالمنستير، شهد الساحل التونسي حركيّة غير معهودة مع بروز رياضة التنس التي استفادت من انتصارات نجمة اللعبة التونسية أنس جابر

وبمناسبة تنظيم دورة الياسمين للتنس بالمنستير، شهد الساحل التونسي حركيّة غير معهودة مع بروز رياضة التنس التي استفادت من انتصارات نجمة اللعبة التونسية أنس جابر، المصنفة الثانية عالميًا.

دورة الياسمين للتنس هي من فئة 250 ألف دولار وهي الأولى من نوعها بتنظيم من الجامعة الدولية للتنس "WTA" والجامعة التونسية للتنس، وهي من الدورات الكبرى التي تدرّ على منظميها ومحتضنيها العديد من الامتيازات على مستوى التنظيم والبنية التحتية وتخلق نشاطًا اقتصاديًا موازياً خاصة في زمن الركود الاقتصادي الذي تشهده تونس.

 

 

لاعبات تنس دوليات في دورة الياسمين بالمنستير تنقلن في رحلة منظّمة نحو مدينتين تونسيتين عريقتين، هما مدينة القيروان الإسلامية وقصر الجم الروماني العريق وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وفي تقارير إعلامية أجنبية صور اللاعبات وهن يكتشفن أعماق الأصول التونسية وآثار هذه الحضارة العريقة، وبالتوازي مع ذلك انتشرت صور مماثلة للاعبات شهيرات في شواطئ المنستير تثمينًا للبيئة وترويجًا للوجهة التونسية.

لاعبات تنس دوليات في دورة الياسمين بالمنستير تنقلن في رحلة منظّمة نحو مدينتين تونسيتين عريقتين وانتشرت صورهن في الإعلام الأجنبي ومواقع التواصل

 

لاعبات تنس دوليات في دورة الياسمين بالمنستير تنقلن في رحلة منظّمة نحو مدينتين تونسيتين عريقتين

لاعبات تنس دوليات في دورة الياسمين بالمنستير تنقلن في رحلة منظّمة نحو مدينتين تونسيتين عريقتين

 

لم تكن تونس حديثة العهد بالسياحة الرياضية ولكن الظرف الاقتصادي الراهن محليًا والحرب الروسية في أوكرانيا أثرت على بلدان العالم حتى بات تنظيم تظاهرات كبرى ذات قيمة مضافة حدثاً بارزًا يستحق الاعتناء به من أجل خلق مورد سياحي بديل زمن الركود.

 

 

وأنس جابر، لاعبة التنس التونسية استثمرت انتصاراتها الأخيرة لتساهم في جلب هذه الدورة الدولية في أكتوبر/تشرين الأول 2022 إلى تونس، مما حقق إنجازات في قرية سياحية بمنطقة سقانص بالمنستير تقدر بستة مليون دينار.

وقد أكدت اللاعبة التونسية خلال مداخلتين، في ندوة صحفية عقدتها في المركز الإعلامي للدورة، استحسان اللاعبات الدوليات للخدمات المقدمة خلال الدورة وتحوّل نزل الإقامة إلى قرية رياضية مصغّرة تضم كافة المرافق.

 

التنس في تونس

المندوب الجهوي للسياحة بالمنستير: دورة الياسمين للتنس المفتوحة بالمنستير تجمع بين الرياضة والسياحة (ماهر جعيدان/الترا تونس)

 

في هذا السياق، يقول المندوب الجهوي للسياحة بالمنستير فواز بن حليمة، لـ"الترا تونس" "دورة الياسمين للتنس المفتوحة بالمنستير تجمع بين الرياضة والسياحة وهي دورة ذات بعد ترويجي لتونس وجهة المنستير وقد قامت المندوبية الجهوية للسياحة بعد الاتفاق مع الجامعة الدولية للتنس واللجنة المنظمة للدورة بزيارة لمدينتي الجم والقيروان وذلك  بعد مشاورات طويلة جدًا".

المندوب الجهوي للسياحة بالمنستير لـ"الترا تونس": "دورة الياسمين للتنس تجمع بين الرياضة والسياحة وهي دورة ذات بعد ترويجي لتونس وجهة المنستير"

ويضيف بن حليمة لالترا تونس: "كما تم  تقديم ملف متكامل يضم المناطق والمعالم الأثرية التي يمكن زيارتها ذات البعد الإنساني العالمي واليوم نبحث في إمكانية تنظيم زيارة جديدة ونثمّن ردود الأفعال الإيجابية من اللاعبات المشاركات في الرحلة، وبالنسبة لنا السياحة والرياضة مترابطتان فهناك دورة أخرى أيضًا وهي البطولة العربية للرماية بالقوس والسهم في نسختها الثانية بمشاركة 100 لاعب من دول عربية وهناك دورة أخرى تهم رياضة الكيوكوشنكاي في الفنون القتالية بنفس المدينة، كما تستقطب الجهة العديد من الدورات هذه الأيام من بينها دورة الكرة الحديدية وهي دورة عالمية تضم العديد من اللاعبين والفرق الدولية".

ويضيف فواز بن حليمة: "دورة التنس الدولية للمحترفات تحققت بعد عمل مشترك بين جميع الأطراف وقد انطلق منذ سنة 2019 وكنا نستقبل في السنة الواحدة بين 5 و6 دورات لمسابقات من فئة 25000 دولار وبين 8-9 دورات لمسابقات من فئة  15000 دولار وهذه الدورات تنظم على مستوى الجامعة الدولية للتنس. أما بالنسبة للتهيئة فكانت في قسطها الأول سنة 2019 بدعم من لاعبة تنس في نزل ومكنت من ملاعب تنس للنادي بالمنستير واليوم مع هذه الدورة يتم استغلال الملعب الرئيسي والملاعب الفرعية وإعادة تهيئة الملاعب القديمة وتمت إضافة مكونات جديدة تتماشى وكراس الشروط التي تضبطها الجامعة الدولية للتنس".

المندوب الجهوي للسياحة بالمنستير لـ"الترا تونس": "دورة الياسمين الدولية تحققت بعد عمل مشترك وقد انطلق منذ سنة 2019 وكنا نستقبل في السنة الواحدة عدة دورات لمسابقات من فئة مالية منخفضة من تنظيم الجامعة الدولية للتنس

ويذكر بن حليمة أنه "بالشراكة مع الجامعة التونسية للتنس ومنظمي الدورة تم تركيز معرض لحرفيين تونسيين في القرية الرياضية ويكتشف من خلاله المدربون والزوار الأجانب 14 حرفيًا في مجال الصناعات التقليدية التونسية ذات العمق التاريخي".

من جانبها، يسرى، حرفية تونسية، في القرية الرياضية، تقول لـ"الترا تونس" إن "الإقبال محدود خلال اليومين الأولين ولكن أن يكتشف الزائر هذه المنتجات اليدوية شيء جميل وهذه المنتجات هي مرآة للثقافة التونسية".

من جهتها، اعتبرت نجاح قلالة، إحدى الحرفيات في فن زخرفة الخزف، أن "الإقبال في الأيام الأولى كان محتشمًا لكن بدأ الزوار بالتوافد لما اكتشفوا أن هذه المنتجات أصيلة من حيث الإبداع والإنجاز والألوان والرسوم وذات خصوصية تونسية فريدة من نوعها (خُمسة وحوتة وتانيت) كما جلبتهم إليها الألوان الزاهية ذات الدلالة الحضارية التونسية العريقة"، وفقها.

تم تركيز معرض لحرفيين تونسيين في القرية الرياضية ويكتشف من خلاله المدربون والزوار الأجانب 14 حرفيًا في مجال الصناعات التقليدية التونسية

من جانب آخر، يعرض محمد الطيب علية، فنان في تشكيل الموزاييك، منتجاته المتمثلة في رسومات متكونة من قطع الرخام الصغيرة، معتبرًا أن "هذا المنتج التاريخي المصمم بالأحجار الطبيعية مستوحى من التاريخ القرطاجني في العهد البونيقي".

 

موزاييك تونس

محمد الطيب علية، فنان في تشكيل الموزاييك: الحرف الفنية تعطي هوية وخصوصية للبلاد (ماهر جعيدان/الترا تونس)

 

ويؤكد الفنان محمد الطيّب علية أن الزوار "يستغربون من تحويل صورة فوتوغرافية إلى صورة مرصعة بالحجارة الدقيقة ونحن بدورنا نقدم فكرة عن فن الفسيفساء العريق في تونس منذ القرن الخامس قبل الميلاد وقد اقترن ذلك بفن العمارة وبتصميم الأرضيات ثم تطور نحو الشكل الحالي أما تقنيات العمل فهي مستوحاة من المدرسة الفينيقية في قرطاج العريقة".

ويضيف عليّة لـ"الترا تونس" "أنا أتصور أن مثل هذه الحرف ممتازة جداً في مثل هذه التظاهرات لأنها تعطي فكرة على البلاد، الحرف الفنية تعطي هوية وخصوصية للبلاد وتقريبًا التونسيون من بين الشعوب التي حافظت على هذا الفن الذي وجد في حوض المتوسط وتعتبر هذه التقنيات جديدة بالنسبة للوافدين من الأمريكيتين والبلدان الآسيوية".

أما الحرفية عفاف باللطيف فاعتبرت أن "المنفعة متفاوتة في الأهمية ولكن الأهم هو الترويج للعلامة التونسية ورصد التفاعل من الزوار الأجانب من خلال عرض المنتجات التقليدية في مثل هذه التظاهرات الرياضية ذات البعد السياحي بامتياز".

السياحة الرياضية تعتبر من أساس الاقتصاديات العالمية وخاصة منها تلك التي تستقطب الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية وتستفيد منها شرائح مجتمعية مختلفة

إن السياحة الرياضية تعتبر من أساس الاقتصاديات العالمية وخاصة منها تلك التي تستقطب الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية وتستفيد منها شرائح مجتمعية مختلفة سواء بتوفير اليد العاملة أو تنمية قطاع الخدمات ولكن ما يجب التنويه به هو ضمان الاستمرارية في استقطاب تلك التظاهرات بشكل دوري حتى يصبح تقليدًا دائمًا ويحافظ على الاستمرارية وهو ما نلاحظه في كافة الدورات الرياضية الناجحة في العالم والتي تستفيد منها الدول بتخطيط بعيد المدى كما يتم تسخير الإرث الثقافي والحضاري بالتوازي مع البيئة النظيفة والمناظر الخلابة التي تجلب الزوار وتوفر عوامل النجاح.

 

صناعات تقليدية تونسية الترا تونس

 

صناعات تقليدية تونسية الترا تونس

تم تركيز معرض لحرفيين تونسيين في القرية الرياضية (ماهر جعيدان/الترا تونس)