10-يونيو-2024
الحرس إفريقيا هجرة

(صورة أرشيفية/حسن مراد/ DeFodi) الإدارة العامة للحرس الوطني: منع 14 عملية هجرة غير نظامية في سواحل صفاقس والوسط

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني، منع 14 عملية هجرة غير نظامية في سواحل صفاقس والوسط وإنقاذ 493 مهاجرًا من جنسيات مختلفة إضافة إلى انتشال جثة آدمية.

الإدارة العامة للحرس الوطني: منع 14 عملية هجرة غير نظامية في سواحل صفاقس والوسط وإنقاذ 493 مهاجرًا من جنسيات مختلفة إضافة إلى انتشال جثة آدمية

وأكدت الإدارة العامة للحرس في بلاغ لها، أنه تم منع 14 عملية هجرة غير نظامية "في إطار عمل أمني موجه للحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية بين وحدات إقليم الحرس الوطني بصفاقس وإقليم الحرس البحري بالوسط".

وأشارت في بلاغها إلى أنه تم انتشال جثة آدمية، وإنقاذ 493 مهاجرًا من جنسيات مختلفة، مؤكدة أنه تمت "نجدة وإنقاذ 403 مهاجرًا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، و90 مهاجرًا تونسيًا".

وتابعت في بلاغها أنه تم القبض على "9 أشخاص محلّ تفتيش من منظمين ووسطاء" في عمليات الهجرة غير النظامية، إضافة إلى حجز محركات ومراكب بحرية، حسب المصدر نفسه.

وكانت رئيسة وزراء إيطاليا، جورجيا ميلوني، قد أكدت الثلاثاء 4 جوان/يونيو 2024، بخصوص مسألة الهجرة غير النظامية، أنّ "التزام حكومتها مكّن حتى الآن من تقليل عدد المهاجرين غير النظاميين بنسبة 60% مقارنة بالفترة نفسها من السنة الفارطة"، مشيرة إلى أن هذا التراجع، هو "نتيجة متوقعة بعد كل شيء، بفضل علاقات التعاون مع دول شمال إفريقيا وفي مقدمتها تونس وليبيا".

ويشار إلى أن وزارة الداخلية الإيطالية كشفت الاثنين 13 ماي/أيار 2024، بأنّ "السلطات التونسية منعت في ظرف 4 أشهر، 21 ألف مهاجر من الوصول إلى السواحل الإيطالية"، وهي الأرقام نفسها التي قدمتها أيضًا الإدارة العامة للحرس الوطني موخرًا.

وورد في الإحصائية حول ظاهرة الهجرة غير النظامية الصادرة عن الإدارة العامة للحرس الوطني، والتي تهم الفترة من 1 جانفي/يناير إلى غاية 30 أفريل/نيسان 2024، أنه تم في ظرف 4 أشهر منع 751 عملية هجرة غير نظامية، ومنع 21545 مجتازًا من العبور نحو إيطاليا، إضافةً إلى انتشال 291 جثة من بينهم 4 جثث لأشخاص تونسيين.

 

واتساب