21-مارس-2024
هجرة غير نظامية

تراجع عدد المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا من تونس منذ بداية سنة 2024 إلى 1658 مهاجرًا مقابل 11988 مهاجرًا خلال نفس الفترة من سنة 2023 (Ximena Borrazas/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية أنه وصل إلى السواحل الإيطالية، في الفترة المتراوحة بين 1 جانفي/يناير و15 مارس/آذار 2024، 1658 مهاجرًا غير نظامي انطلقوا من تونس، لتسجل تراجعًا بنسبة 86.1%، وفقها.

وذكّرت، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية نوفا، بأنه خلال الفترة ذاتها من سنة 2023 كان قد وصل من سواحل تونس 11988 مهاجرًا. 

وزارة الداخلية الإيطالية: تراجع عدد المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا من تونس منذ بداية سنة 2024 إلى 1658 مهاجرًا مقابل 11988 مهاجرًا خلال نفس الفترة من سنة 2023 أي بتراجع بنسبة 86.1%

 كما نقلت الوكالة الإيطالية عن مديرية الأمن العام، أنّ من بين المهاجرين الواصلين إلى السواحل الإيطالية منذ بداية العام الجاري، 751 مهاجرًا تونسيًا، بانخفاض قدره 47,15% مقارنة بعدد التونسيين الذين وصلوا إلى إيطاليا في نفس الفترة من عام 2023، والذين بلغ عددهم 1421 مهاجرًا.

وأرجعت وزارة الداخلية الإيطالية هذا التراجع بالأساس إلى عامل الطقس، الذي قالت إنه لم يكن ملائمًا للهجرة غير النظامية في عرض البحر الأبيض المتوسط خلال الشهرين الأولين من سنة 2024.

مديرية الأمن الإيطالية: من بين المهاجرين الواصلين إلى السواحل الإيطالية منذ بداية العام الجاري، 751 مهاجرًا تونسيًا، بانخفاض قدره 47,15% مقارنة بعدد التونسيين الذين وصلوا إلى إيطاليا في نفس الفترة من عام 2023

وقد أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، الثلاثاء 19 مارس/آذار 2024، عن تقلص ملحوظ لتدفقات الهجرة غير النظامية، مستدركة القول: "لكن لا ينبغي لنا أن نقلل من مستوى حذرنا على صعيد الهجرة على أية حال".

وأضافت، في إحاطة أمام مجلس الشيوخ على ضوء انعقاد المجلس الأوروبي المقبل يومي 21 و22 مارس/آذار الجاري وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية آكي، أنّ "تحسّن أحوال الطقس من شأنه أن يشجع المتاجرين بالبشر على محاولة تكثيف نشاطهم"، مؤكدة أنه "من المهم أيضاً توسيع التعاون مع البلدان الإفريقية، في إطار مكافحة شبكات الاتجار خارج الحدود الأوروبية"، ومعقبة أنه "لهذا السبب، ستكون إفريقيا وملف الهجرة أيضاً في لب الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع".

جورجيا ميلوني: تقلص ملحوظ لتدفقات الهجرة غير النظامية لكن لا ينبغي لنا أن نقلل من مستوى حذرنا ومن المهم أيضاً توسيع التعاون مع البلدان الإفريقية، في إطار مكافحة شبكات الاتجار خارج الحدود الأوروبية

وخلصت جورجيا ميلوني إلى القول إنّ "هدف إيطاليا المزدوج هو تعزيز الجهود في القارة الإفريقية من ناحية، ومن ناحية أخرى إطلاق تحالف عالمي ضد المتاجرين بالبشر"، على حد قولها.

يذكر أنّه تم في 16 جويلية/يوليو 2023، توقيع "مذكرة تفاهم" بين تونس والاتحاد الأوروبي حول "شراكة استراتيجية وشاملة"، وتهم بالأساس ملف الهجرة غير النظامية. وقد قام بتوقيعها الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وقد طالت مذكرة التفاهم عديد الانتقادات على الصعيد الحقوقي في تونس، واعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ هذه المذكرة "خطيرة وتكرس دور الحارس والسجان"، وفق توصيفه.


صورة