25-مارس-2024
الهجرة غير النظامية تونس إفريقيا

الاتحاد الأوروبي سيخصص نحو ثلثي المبلغ المتوقع البالغ 278 مليون يورو للأمن وإدارة الحدود (حسن مراد/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نقلت رويترز عن صحيفة فاينانشال تايمز، الأحد 24 مارس/آذار 2024، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم ما يصل إلى 164.5 مليون يورو (177.74 مليون دولار) على مدى ثلاث سنوات لقوات الأمن التونسي.

الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم ما يصل إلى 177.74 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لقوات الأمن التونسي

وأوضحت الصحيفة وفق ما نقلته عن مصادر مطلعة، أن الاتحاد الأوروبي تعهد بتقديم تمويل قيمته 105 ملايين يورو لتونس يتعلق بالحد من الهجرة غير النظامية في اتفاق موقّع العام الماضي، لكن لم يُصرف أغلبه حتى الآن.

وقد أشار المصدر نفسه، إلى أن الاتحاد الأوروبي سيرفّع الإنفاق بشكل عام على الهجرة من خلال مصادر تمويل مختلفة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مع تخصيص نحو ثلثي المبلغ المتوقع البالغ 278 مليون يورو للأمن وإدارة الحدود.

الاتحاد الأوروبي سيرفّع الإنفاق بشكل عام على الهجرة من خلال مصادر تمويل مختلفة على مدى السنوات الثلاث المقبلة

كما أضاف التقرير أن البرامج الممولة من الاتحاد لصالح قوات الأمن التونسي، تتضمن أكاديمية تدريب للحرس البحري التونسي تنفذه الشرطة الاتحادية الألمانية كما سيتم إنفاق الأموال على شراء معدات منها رادارات وزوارق للحرس البحري، فضلًا عن إنشاء نقاط حدودية برية.

وقالت رويترز إنّ الاتحاد الأوروبي لم يرد حتى الآن على طلبها للتعليق، كما لم يتسن أيضًا الاتصال بالسلطات التونسية للتعليق. مذكرة بأنّ الاتحاد الأوروبي قد صرف هذا الشهر 150 مليون يورو لتونس لدعم الميزانية بهدف تحقيق الاستقرار المالي والإصلاحات الاقتصادية، وفق المصدر نفسه.

البرامج الممولة من الاتحاد لصالح قوات الأمن التونسي، تتضمن أكاديمية تدريب للحرس البحري التونسي، فضلًا عن إنشاء نقاط حدودية برية

يذكر أنّه تم في 16 جويلية/يوليو 2023، توقيع "مذكرة تفاهم" بين تونس والاتحاد الأوروبي حول "شراكة استراتيجية وشاملة"، وتهم بالأساس ملف الهجرة غير النظامية. وقد قام بتوقيعها الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وقد طالت مذكرة التفاهم عديد الانتقادات على الصعيد الحقوقي في تونس، واعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ هذه المذكرة "خطيرة وتكرس دور الحارس والسجان"، وفق توصيفه.


صورة