08-يوليو-2022
 عبير موسي

احتجاجات ضد دستور جديد مثير للجدل في تونس (صور ياسين محجوب/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 
منعت الشرطة التونسية مئات المحتجين من الوصول إلى مقر هيئة الانتخابات العاصمة التونسية، مساء الخميس 7 جويلية/يوليو 2022، وفق ما أكدته وكالة رويترز. ويتعلق الأمر بتحرك احتجاجي أمام مقر هيئة الانتخابات دعا له الحزب الدستوري الحر بقيادة رئيسته عبير موسي وذلك احتجاجًا على الاستفتاء على دستور جديد من شأنه توسيع صلاحيات رئيس الجمهورية بشكل لافت وتنتقده المعارضة التونسية في جوانب عدة.

هتف المتظاهرون "يا شعب ثور ثور على حكم الديكتاتور" وطالبوا هيئة الانتخابات بالرحيل مع وصفها بـ"هيئة التزوير"

وهتف المتظاهرون "يا شعب ثور ثور على حكم الديكتاتور" وطالبوا هيئة الانتخابات بالرحيل مع وصفها بـ"هيئة التزوير"، ورفعوا لافتات تضمنت "أعمالكم باطلة واستفتاؤكم لا يلزمنا، تنظيم استفتاء باطل يعني إهدارًا للمال العام، لا نثق في نتائجكم تجاوزاتكم فاتت الحدود.." وغير ذلك من الشعارات على لافتات مختلفة.

وأجبرت الشرطة المتظاهرين الذين حاولوا تجاوز الحواجز أمام مقر هيئة الانتخابات على التراجع مما أدى إلى اشتباكات محدودة، وفق برقية وكالة رويترز.

أجبرت الشرطة المتظاهرين الذين حاولوا تجاوز الحواجز أمام مقر هيئة الانتخابات على التراجع مما أدى إلى اشتباكات محدودة

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد اقترح مشروع دستور جديد يحد من دور البرلمان ويعزز سلطاته. وسوف يُطرح في 25 جويلية/يوليو في استفتاء رفضته معظم الأحزاب السياسية والمنظمات الفاعلة في الشأن التونسي.

ولا يحدد الاستفتاء الحد الأدنى المطلوب لمشاركة الناخبين، مما يعني أن الدستور الجديد قد يدخل حيز التنفيذ حتى مع إقبال ضعيف من الناخبين.

لا يحدد الاستفتاء الحد الأدنى المطلوب لمشاركة الناخبين، مما يعني أن الدستور الجديد قد يدخل حيز التنفيذ حتى مع إقبال ضعيف من الناخبين

وقد شهدت ذات الوقفة الاحتجاجية إغماء رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي إثر إصابتها خلال مناوشات بين المحتجين وقوات الشرطة، وفق تأكيدات شهود عيان. وتم نقلها على متن سيارة إسعاف.

يشار إلى أنّه صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، ليل الخميس 30 جوان/ يونيو 2022، مشروع الدستور التونسي الجديد الذي من المنتظر أن يستفتى عليه في 25 جويلية/ يوليو 2022. وقد تضمن توطئة و142 فصلًا موزّعة على 10 أبواب، وهذه قراءة تحليلية فيه: مشروع الدستور التونسي الجديد.. صلاحيات واسعة للرئيس والبناء القاعدي يتضح.

 

احتجاجات ضد الاستفتاء في تونساحتجاجات ضد الاستفتاء في تونساحتجاجات ضد الاستفتاء في تونساحتجاجات ضد الاستفتاء في تونساحتجاجات ضد الاستفتاء في تونس

 احتجاجات ضد دستور جديد مثير للجدل في تونس (صور ياسين محجوب/أ.ف.ب)