01-نوفمبر-2022
طالب أحمد بهاء الدين حمادة

إبقاء الطالب أحمد بهاء الدين حمادة على ذمة القضيّة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي غسان الغريبي، في تصريحه لـ"الترا تونس"، الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، إطلاق سراح الطالب بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة، أحمد بهاء الدين حمادة، وإبقائه على ذمة القضيّة، وذلك على خلفية إيقافه بسبب إنشائه صفحة فيسبوك نقلت احتجاجات حي التضامن.

المحامي غسان الغريبي لـ"الترا تونس": تم إطلاق سراح الطالب بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة، أحمد بهاء الدين حمادة، وإبقائه على ذمة القضية

وقد أحيل أحمد بهاء الدين حمادة على قاضي التحقيق، بمقتضى فصلين، الأول هو الفصل 113 من المجلة الجزائية المتعلق بالمس من الموظف العمومي، وبمقتضى المرسوم 54 المتعلّق بـ "بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال"، وهو الأخطر حسب تصريح المحامي.

وقال الغريبي إنّ هذه الإحالة حسب المرسوم 54 هي "أول إحالة من نوعها تقريبًا بهذا الفصل، حسب علمنا، ونجري الآن اتصالات للتأكد من ذلك، حيث من بين التهم المنسوبة إلى الطالب، بث الإشاعات والبلبلة والمعطيات غير الصحيحة.." وفقه.

المحامي غسان الغريبي لـ"الترا تونس": هذه الإحالة حسب المرسوم 54 هي أول إحالة من نوعها تقريبًا، وهذا خطير

وأشار المحامي إلى أنّ الملف تأخر للزوم إجراء بعض الإجراءات الفنية على حساب الطالب على فيسبوك وحاسوبه، وقدمت هيئة الدفاع مطلب إفراج ليفرج عنه قاضي التحقيق ليظل في حالة سراح، مؤكدًا أنه سيتم التواصل معه مجددًا بعد إجراء الاختبارات الفنية.

 

 

وكانت قد تتالت بيانات المساندة والدعم والاستنكار، بعد إيقاف الطالب بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة، أحمد بهاء الدين حمادة من قبل الأمن التونسي من داخل منزله وحجز كلّ من حاسوبه وهاتفه الجوال وكتبه.

هذا الدعم يأتي بعد ما وصفته البيانات بـ"اختطاف الأمن لأحمد بهاء الدين حمادة، وعدم التمكّن من الاتصال به عن طريق المحامين والاطمئنان على حالته الصحيّة، وذلك على خلفية إنشائه لصفحة على فيسبوك بعنوان (حي التضامن) باعتباره من أبناء هذا الحي ينشر فيها مطالب الاحتجاجات".

    يشار إلى أنّ الاتحاد العام لطلبة تونس، قد قد دعا "كافة القوى التقدميّة والوطنيّة إلى وقفة احتجاجيّة الاثنين 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أمام محكمة تونس 1 على الساعة 9 صباحًا تزامنًا مع إحالة أحمد بهاء الدين حمادة على قاضي التحقيق"، داعيًا أيضًا إلى القيام بتحركات احتجاجية داخل الكليّات خلال هذا اليوم، بعد أن لوّح بإقرار إضراب عام وطني بكل الجامعات.