25-أبريل-2024
كنام

أعوان الصيدليات يلوحون بحمل الشارة الحمراء بكافة الصيدليات الخاصة يوم 3 جوان 2024  (الشاذلي بن ابراهيم/NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تقرّر حمل أعوان الصيدليات للشارة الحمراء بكافة الصيدليات الخاصة بالجمهورية التونسية، وذلك يوم الاثنين 3 جوان/يونيو 2024، وفق إعلان النقابة الأساسية لأعوان الصيدليات الخاصة بتونس.

أعوان الصيدليات الخاصة يحملون الشارة الحمراء بكافة الصيدليات الخاصة بالجمهورية التونسية يوم الاثنين 3 جوان 2024 

وقالت في بيان، إن "أعضاء النقابة الأساسية لأعوان الصيدليات الخاصة بتونس المجتمعون بمقر الجامعة العامة للصحة يوم الاثنين 22 أفريل/نيسان 2024 قرّروا بالتواصل مع النقابات الجهوية، حمل الشارة الحمراء يوم الاثنين 3 جوان/ يونيو 2024 من طرف أعوان الصيدليات بكافة الصيدليات الخاصة بالجمهورية التونسية".

وأوضحت النقابة أن هذا القرار يأتي على خلفية رفض نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة إمضاء اتفاق الزيادات في الأجور بالنسبة لسنوات 2022 و2023 و2024.

وأشارت النقابة الأساسية لأعوان الصيدليات الخاصة بتونس إلى عدم التزام نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة بمواعيد مراجعة الاتفاقية المشتركة لمستخدمي الصيدليات رغم الاتفاق حولها مسبقًا.

النقابة الأساسية لأعوان الصيدليات الخاصة:  نقابة أصحاب الصيدليات رفضت الإمضاء على اتفاق الزيادات في الأجور بالنسبة لسنوات 2022 و2023 و2024

كما دعت إلى مراجعة جداول التوقيت الصيفي والشتوي بالنسبة لأعوان الصيدليات وإيداعها لدى تفقديات الشغل الراجعة إليها بالنظر والتأشير عليها من الطرف الاجتماعي.

ويشار إلى أن جامعة الصحة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل كانت قد لوّحت خلال شهر فيفري/شباط الماضي بالتصعيد وتنظيم تحرك احتجاجي، في حال استمرار غلق باب التفاوض من طرف نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة، وذلك على خلفية المفاوضات حول زيادات الأجور التي تهم حوالي 12 ألف عامل صيدلي.

 

وأكد عضو الجامعة هشام البوغانمي في تصريح سابق إنّ الأعوان الصيدليين يعيشون ظروفًا صعبة، مشيرًا إلى انخفاض معدّلات التأجير وارتفاع حالات الطرد التعسّفي والاستقالات.

وفي سياق متصل، كانت الجامعة العامة للصحة قد توجهت بمراسلة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية تطالبها فيها بالتدخل وعقد جلسة بين الطرفين لبحث اتفاق حول هذه الزيادات.