31-أكتوبر-2022
أحمد بهاء الدين حمادة

وقفة احتجاجية الاثنين أمام محكمة تونس 1 تزامنًا مع إحالة أحمد بهاء الدين حمادة على قاضي التحقيق

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتالت بيانات المساندة والدعم والاستنكار، بعد مرور أكثر من 48 ساعة على إيقاف الطالب بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة، أحمد بهاء الدين حمادة من قبل الأمن التونسي من داخل منزله وحجز كلّ من حاسوبه وهاتفه الجوال وكتبه.

منظمات طلابية: الأمن اقتحم منزل الطالب أحمد بهاء الدين حمادة، وحجز حاسوبه وهاتفه وكتبه، على خلفية إنشائه لصفحة فيسبوك بعنوان "حي التضامن"

هذا الدعم يأتي بعد ما وصفته البيانات بـ"اختطاف الأمن لأحمد بهاء الدين حمادة، وعدم التمكّن من الاتصال به عن طريق المحامين والاطمئنان على حالته الصحيّة، وذلك على خلفية إنشائه لصفحة على فيسبوك بعنوان (حي التضامن) باعتباره من أبناء هذا الحي ينشر فيها مطالب الاحتجاجات".

  • الاتحاد العام لطلبة تونس

وقد دعا الاتحاد العام لطلبة تونس، "كافة القوى التقدميّة والوطنيّة إلى وقفة احتجاجيّة الاثنين 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أمام محكمة تونس 1 على الساعة 9 صباحًا تزامنًا مع إحالة أحمد بهاء الدين حمادة على قاضي التحقيق"، داعيًا أيضًا إلى القيام بتحركات احتجاجية داخل الكليّات خلال هذا اليوم.

الاتحاد العام لطلبة تونس: تحركات احتجاجية الاثنين 31 أكتوبر 2022، أمام محكمة تونس 1 وداخل الكليّات مع إقرار إضراب عام وطني بكل الجامعات يحدد موعده لاحقًا

كما ورد في بيان المكتب التنفيذي للاتحاد العام لطلبة تونس الممضى من أمينه العام حسام بوجرّة، أنه سيتم الإعلان عن "خوض كل الأساليب النضالية مع إقرار إضراب عام وطني بكل الجامعات يحدد موعده لاحقًا".

 

 

 

  • اتحاد الشباب الشيوعي التونسي

ودعا اتحاد الشباب الشيوعي التونسي بدوره، كافة أنصاره والقوى التقدمية إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بباب بنات يوم الاثنين 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، على إثر تعرّض حمادة إلى "عملية اختطاف وهرسلة من قبل فرقة أمنية داهمت مقر إقامته وزملائه فجر يوم 28 من الشهر الجاري بهدف إحالته على القضاء بتهم كيدية"، وفقه.

 

 

 

  • الجمعية التونسية أولادنا

كما تابعت الجمعية التونسية أولادنا عملية الاحتفاظ بالطالب أحمد بهاء الدين حمادة فقالت إنّ "فرقة أمنية أقدمت على مداهمة منزله والاعتداء عليه بالعنف أمام أنظار زملائه لعدم تمكينهم من الاطلاع على هاتفه الشخصي، وبعد تفتيش المكان قامت الفرقة الأمنية بحجز حاسوبه وهاتفه الخلوي واقتياده إلى فرقة الڤرجاني لمكافحة الشغب بالعاصمة مهددين زميله الذي كان يشاركه المسكن إذا قام بإعلام العائلة، ويأتي ذلك على خلفية إنشاء الطالب صفحة على فيسبوك بعنوان (حي التضامن) ينشر فيها أحيانًا مطالب الجهة ومقاطع من الاحتجاجات الأخيرة بالمنطقة باعتباره من سكان حي التضامن".

الجمعية التونسية أولادنا: نندّد بسياسة الإفلات من العقاب وانتهاكات حقوق الإنسان والممارسات الترهيبية التي تمارسها أجهزة الدولة في حق الناشطين

وعبرت الجمعية عن إدانتها لعملية الاعتقال، مطالبة بالإفراج الفوري عن الطالب وإيقاف التتبعات في حقه، مؤكدة أن "التدوينات والتحركات الاحتجاجية ما هي إلا وسيلة للتعبير عن مدى استياء الشعب من الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية".

ونددت الجمعية بسياسة الإفلات من العقاب وانتهاكات حقوق الإنسان "والعديد من الممارسات الترهيبية التي تمارسها أجهزة الدولة في حق الناشطين"، داعية إلى "وضع حد لمثل هذه الممارسات التي دأبت الدولة على استعمالها في السنوات الأخيرة" وفقها.