14-سبتمبر-2022
انتخابات

قال إن "الاقتراع على الأفراد سيطرح عديد الإشكاليات لأنه سيشتت الأصوات وسيقصي الأحزاب" (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذّر الأستاذ والباحث في القانون العام والعلوم السياسية، خالد الدبابي، الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول 2022، من تنقيح القانون الانتخابي بشكل أحادي من قبل الرئيس التونسي قيس سعيّد، باعتبار أنه لم يفتح حوارًا مع المجتمع المدني والسياسي حول تنقيح القانون الانتخابي.

أستاذ القانون العام خالد الدبابي يحذر من تبعات تنقيح القانون الانتخابي بشكل أحادي من قبل قيس سعيّد

وأضاف الدبابي، في تصريح لإذاعة "ديوان أف أم"، أن الاقتراع على الأفراد خطير جدًا وسيطرح عديد الإشكاليات لأنه سيشتت الأصوات وسيقصي الأحزاب، حسب تصوره.

تنقيح النظام الانتخابي... أي نظام أنسب لتونس؟ (2/1)

تنقيح النظام الانتخابي... أي نظام أنسب لتونس؟ (2/2)

وتابع القول: "نحن أمام سيناريو خطير لأن المنظومة الحزبية في تونس لا تتميز بهيكلية واستقرار واضح"،  معقّبًا: "أمام هذه المنظومة الحزبية المهترئة وغير المهيكلة فإن الإشكال هو أن الاقتراع لن يكون لا على الأحزاب ولا على برامج حقيقية وإنما سيكون على اعتبارات أخرى"، وفق تقديره.

خالد الدبابي: البرلمان المقبل إذا استند على الاقتراع على الأفراد فإنه سيكون أكثر تشتتًا من البرلمان السابق ومن شأن ذلك أن يُضعفه ويجعله رديئًا

وتوقع الباحث في القانون العام أن البرلمان المقبل إذا استند على الاقتراع على الأفراد فإنه سيكون مشتتًا وأكثر تشتتًا من البرلمان السابق، مؤكدًا أن من شأن ذلك أن يُضعف البرلمان ويجعله رديئًا، وفق توصيفه.


تجدون في المقال التالي لـ"الترا تونس" محاولة في فهم محتوى القانون الانتخابي الذي سيضعه الرئيس التونسي قيس سعيّد والذي سيحدد تركيبة المجلس النيابي القادم وكذلك الغرفة الجديدة في المشهد التونسي المسماة "المجلس الوطني للجهات": في محاولة فهم توجه قيس سعيّد في القانون الانتخابي القادم..