22-أغسطس-2022
 قيس سعيّد

صورة من لقاء وفد الكونغرس الأمريكي بالرئيس التونسي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدم إلى تونس يومي 21 و22 أوت/أغسطس 2022 وفد من الكونغرس الأمريكي يتكون من أعضاء مجلس الشيوخ كريستوفر كونز (ديمقراطي من ولاية ديلاور)، وروبرت بورتمان (جمهوري من ولاية أوهايو)، وﭬاري بيترز (ديمقراطي من ولاية ميشيغن) ومن أعضاء مجلس النواب دايف دجويس (جمهوري من ولاية أوهايو)، وكريسي هولاهان (ديمقراطية من ولاية بنسيلفانيا)، ودايفيد برايس (ديمقراطي من ولاية كارولينا الشمالية). والتقوا بالرئيس التونسي قيس سعيّد في قصر قرطاج كما التقوا بممثلين عن منظمات من المجتمع المدني التونسي.

السفارة الأمريكية في تونس: أعرب أعضاء الوفد عن انشغالهم بشأن مسار تونس الديمقراطي وحثوا على أن تسارع تونس إلى اعتماد قانون انتخابي بشكل تشاركي

ووفق بلاغ للسفارة الأمريكية في تونس "أعرب أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب خلال اجتماعاتهم عن دعمهم القوي للديمقراطية في تونس ولتطلعات الشعب التونسي إلى حكومة ديمقراطية شفافة تتجاوب وحاجاته وتخضع للمساءلة وتحترم حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتولي مستقبل البلاد الاقتصادي أولويتها".

كما أعرب أعضاء الوفد عن انشغالهم بشأن مسار تونس الديمقراطي وحثوا على أن تسارع تونس إلى اعتماد قانون انتخابي بشكل تشاركي ييسر أوسع مشاركة ممكنة في الانتخابات التشريعية المقبلة. وشددوا على أهمية قضاء مستقل ومجلس نيابي نشط فعال حتى يستعيد الشعب التونسي ثقته في النظام الديمقراطي، مشيدين بالدور الحيوي الذي يقوم به المجتمع المدني التونسي الناشط في بناء مستقبل سياسي يشمل الجميع، وفق ذات البلاغ.

السفارة الأمريكية في تونس: شدد وفد الكونغرس على أهمية قضاء مستقل ومجلس نيابي نشط فعال حتى يستعيد الشعب التونسي ثقته في النظام الديمقراطي

 

 

وكانت الرئاسة التونسية قد أصدرت بيانًا، ليل الأحد 21 أوت/أغسطس 2022، قالت فيه إن الرئيس التونسي قيس سعيّد التقى، مساء الأحد بقصر قرطاج، وفدًا عن الكونغرس الأمريكي بحضور القائمة بالأعمال بالنيابة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس.

سعيّد: "التصريحات التي صدرت عن عدد من المسؤولين الأمريكيين في المدّة الأخيرة غير مقبولة على أي مقياس من المقاييس"

وأشارت الرئاسة التونسية إلى أن سعيّد "أوضح العديد من الحقائق لدحض الحملات التي يقوم بها أشخاص معروفو الانتماء وبيان الممارسات التي سادت على أكثر من عقد في كل المستويات وأدت إلى مزيد تفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية"، وفقها.

وأشار سعيّد، خلال اللقاء، إلى أن "التصريحات التي صدرت عن عدد من المسؤولين في المدّة الأخيرة غير مقبولة على أي مقياس من المقاييس لأن تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة، فضلاً على أن السيادة فيها للشعب الذي عبّر عن إرادته في الاستفتاء وسيُعبّر عنها في الانتخابات القادمة"، وفق بلاغ الرئاسة التونسية.

وقال سعيّد، وفق ذات البلاغ إن "الذي يتأسّف على العشرية الماضية هو الذي كان مستفيدًا منها والدليل على ذلك تهريب الأموال وتخريب المرافق العمومية"، وفق توصيفه، مضيفًا "الديمقراطية هي روح قبل أن تكون مؤسسات شكلية، وأنه لا يمكن أن تتحقق الديمقراطية إلا في ظلّ عدالة اجتماعية وقضاء مستقل عادل يتساوى أمامه الجميع"، وفق تعبيره.

 

 

وكانت تصريحات نقدية لمسؤولين أمريكيين حول الوضع في تونس والتطورات إبان 25 جوييلية/يوليو 2021، قد أثارت استياء واسعًا من الرئيس التونسي قيس سعيّد والخارجية التونسية ومنظمات وجمعيات تونسية ونتج عنها استدعاء تونس القائمة بالأعمال بالنيابة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس ناتاشا فرانسيشي فيما دعت أصوات إلى رفض قبول أوراق اعتماد السفير الأمريكي الجديد في تونس.