27-يوليو-2022
نيد برايس

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس (أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، مساء الثلاثاء 26 جويلية/يوليو 2022، خلال ندوة إعلامية إن "ما نلاحظه هو أن الاستفتاء في تونس تميز بالإقبال المنخفض"، متابعًا "وقد أعربت مجموعة واسعة من المجتمع المدني التونسي ووسائل الإعلام والأحزاب السياسية في تونس عن مخاوفها العميقة".

نيد برايس: الاستفتاء في تونس تميز بالإقبال المنخفض وقد أعربت مجموعة واسعة من المجتمع المدني ووسائل الإعلام والأحزاب في تونس عن مخاوفها العميقة

وأضاف، خلال حديثه للصحفيين، "نلاحظ المخاوف الواسعة الانتشار بين العديد من التونسيين بشأن الافتقار إلى عملية شاملة وشفافة والنطاق المحدود للنقاش العام الحقيقي أثناء صياغة الدستور الجديد".

وتابع "كما نلاحظ المخاوف من كون الدستور الجديد يتضمن ضوابط وتوازنات ضعيفة يمكن أن تعرض حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للخطر".

نيد برايس: مخاوف من كون الدستور الجديد يتضمن ضوابط وتوازنات ضعيفة يمكن أن تعرض حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للخطر

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر قد أعلن، الثلاثاء 26 جويلية/يوليو 2022، أن الهيئة "تصرّح بقبول مشروع نص الدستور الجديد للجمهورية التونسية المعروض على الاستفتاء، بعد فوز موقف الـ(نعم) بنسبة 94.60%، مقابل تسجيل موقف الـ(لا) نسبة 5.40%"، وفقه، مقدمًا النتائج الأولية لعملية الاستفتاء.

ويُذكر أنه بعد الإعلان عن النتائج الأولية للاستفتاء في تونس من قبل هيئة الانتخابات المشرفة على مسار العملية، برزت، من خلال قراءة الأرقام المنشورة، لخبطة وتناقض وعدم تطابق في عدد من الأرقام التي تخص بالأساس عدد المصوتين بكل ولاية.

وتفاعل نشطاء وسياسيون وصحفيون مع هذه الأرقام مستنكرين الاضطراب في المعطيات الواردة فيها، وقد نتج عن ذلك حذف الصفحة الرسمية لهيئة الانتخابات الجداول التي نشرتها ليل الثلاثاء 26 جويلية/يوليو 2022، والخاصة بتفاصيل التصويت وفق الولايات.