29-أغسطس-2021

الشروق الجزائرية: الأخوان القروي سيمثلان أمام وكيل الجمهورية المختص الاثنين (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير



نشرت صحيفة الشروق الجزائرية الأحد 29 أوت/ أغسطس 2021، أنّ مصالح الأمن لولاية تبسة أوقفت رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي، "بعد دخوله البلاد بطريقة غير شرعية وسيمثل أمام وكيل الجمهورية المختص الاثنين" حسب الصحيفة.  

وأوضحت الصحيفة أنه "تم إلقاء القبض على رئيس حزب قلب حزب تونس نبيل القروي، وإيقاف أربعة أشخاص آخرين منهما شخصان يحملان الجنسية التونسية بالإضافة إلى شقيق نبيل القروي، النائب بمجلس نواب الشعب غازي القروي" حسب ما نشرته الصحيفة وفق ما قالت إنها "مصادر مطلعة".

صحيفة الشروق الجزائرية: الأخوان القروي دخلا البلاد بطريقة غير شرعية وسيمثلان أمام وكيل الجمهورية المختص الاثنين.. ونبيل القروي كان يقيم لدى مواطن بالحدود الجزائرية التونسية

والقروي تلاحقه شبهات فساد وغسيل أموال، وكان القضاء التونسي قد أفرج في وقت سابق عنه وقتيًا بسبب "تجاوز المدة القانونية للإيقاف" عقب سجنه لمدة ستة أشهر. وقد قالت الشروق الجزائرية إن الأخوين القروي دخلا البلاد بطريقة غير شرعية وسيمثلان أمام وكيل الجمهورية المختص الاثنين، مضيفة بأن القروي كان يقيم لدى مواطن بالحدود الجزائرية التونسية.

يذكر أن رئيس حزب قلب تونس وصاحب قناة نسمة التلفزيونية قد تغيب عن المشهد في تونس منذ الإفراج عنه مطلع شهر جويلية/ يوليو الماضي، ما دفع النائب بالبرلمان عن حزب قلب تونس جوهر المغيربي، بتاريخ 18 أوت/أغسطس 2021، إلى التصريح بأن هناك انقطاعًا في التواصل بين رئاسة الحزب والكتلة النيابية، وأنه لا علم له بمكان وجود رئيس الحزب نبيل القروي، واصفًا القطيعة بين الحزب وكتلته بـ"الوضع غير العادي" مؤسساتيًا، حسب رأيه.

ويشار إلى أنّ المغيربي علّق نشاطه داخل هياكل قلب تونس، فضلًا عن تقديم الناطق الرسمي باسم قلب تونس محمد الصادق جبنون، استقالته من الحزب في 12 أوت/أغسطس 2021.

اقرأ/ي أيضًا: أنا يقظ تدعو للتحقيق في تصريحات قرافي وكشف "التلاعب" في ملف القروي

وكان قد تم الثلاثاء 15 جوان/يونيو 2021، إطلاق سراح نبيل القروي "باعتبار تجاوز المدة القانونية للإيقاف التحفظي، وهو ما يقتضي وجوبًا الإفراج عنه"، وفق ما أفاد به الأستاذ رمزي بن دية محامي القروي في تصريح لـ"الترا تونس"، مضيفًا أن فريق الدفاع عن القروي عقّب على قرار دائرة الاتهام، ورافع الثلاثاء أمام محكمة التعقيب، والمحكمة أقرت بالطعون التي قدمها على أساس أنه تم تجاوز المدة القانونية، وأنه لا يمكن إصلاح الخلل الإجرائي باعتباره خللًا يهم الحقوق والحريات، وليس خللًا بسيطًا من الممكن إصلاحه، وقضت بنقض قرار دائرة الاتهام وبالإفراج عن نبيل القروي"، حسب تعبيره.

وكانت منظمة "أنا يقظ"، قد علّقت الأربعاء 16 جوان/يونيو 2021، على إطلاق سراح رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي إثر انتهاء المدة القانونية للإيقاف التحفظي، منبهة إلى أن بقاءه في حالة سراح لا يجب أن يؤثّر لا على مجرى الأبحاث والتحقيق ولا على المراحل القضائية القادمة في الملف، "خصوصًا بعد رصد أشكال الضغط التي سلطت على القضاء في الآونة الأخيرة"، على حد قولها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تدويل قضية القروي.. هيئة الدفاع: على الدولة التونسية تقديم توضيحات حول احتجازه

بن دية لـ"الترا تونس":إطلاق سراح القروي لتجاوز المدة القانونية للإيقاف التحفظي