17-يونيو-2021

أكدت أن "هذه الإجراءات مستعجلة وسيتم البتّ فيها في غضون 60 يومًا على الأكثر"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد عضو هيئة الدفاع عن نبيل القروي ومستشار الدفاع لدى المحكمة الجنائية الدولية حاتم الشلي، الخميس 17 جوان/يونيو 2021، أن فريق الدفاع قام بإيداع بلاغ لدى المجموعة الأممية المختصة بالاحتجازات غير القانونية للنظر في مدى اعتبار نبيل القروي محتجزًا من عدمه، على حد قوله. 

وأوضح، خلال ندوة صحفية انعقدت بمقر حزب قلب تونس، أن المجموعة الأممية لن تحل محل المحاكم التونسية التي ستنظر في الأصل وفي تكليف القضية وفي اعتبار التهم المنسوبة قائمة أو لا، وإنما هي لديها سلطة رقابية وترى مدى اعتبار السجين أو المتهم أو المظنون فيه موقوفًا أو محتفظًا به بطريقة تعسفية من عدمه، وفقه.

حاتم الشلي (عضو بهيئة الدفاع عن القروي):  المجموعة الأممية لن تحل محل المحاكم التونسية، وإنما لديها سلطة رقابية وترى مدى اعتبار السجين أو المتهم أو المظنون فيه موقوفًا أو محتفظًا به بطريقة تعسفية من عدمه

وتابع الشلي: "تقدمنا ببلاغ وذكرنا حيثيات القضية منذ إثارة التتبع من طرف وكيل الجمهورية في 2016 مرورًا بالتحقيق في 2019، إلى غاية اليوم"، مشيرًا إلى أن "المجموعة الأممية المختصة ستعتمد مبدأ المواجهة، بموجب البروتوكول الإضافي الذي أمضته تونس سنة 2011 بخصوص الاعتراف بالمجموعة الأممية، للنظر في هذا الموضوع وتقدّم قرارًا فيه"، حسب تصريحه. 

واعتبر المحامي أن هذه الإجراءات مستعجلة وسيتم البتّ فيها في غضون 60 يومًا على الأكثر، وفق تقديره، لافتًا إلى أن "الدولة التونسية مطالبة بالإجابة عن كل الأسئلة التي ستطرحها المجموعة الأممية المختصة عبر مفوضية تونس لدى الأمم المتحدة في جنيف"، وفق تأكيده. 

يذكر أنه تم ، الثلاثاء 15 جوان/يونيو 2021، إطلاق سراح نبيل القروي "باعتبار تجاوز المدة القانونية للإيقاف التحفظي، وهو ما يقتضي وجوبًا الإفراج عنه"، وفق ما أفاد به الأستاذ رمزي بن دية محامي القروي.

وأوضح بن دية، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن فريق الدفاع عن القروي عقّب على قرار دائرة الاتهام، ورافع الثلاثاء أمام محكمة التعقيب، والمحكمة أقرت بالطعون التي قدمها على أساس أنه تم تجاوز المدة القانونية، وأنه لا يمكن إصلاح الخلل الإجرائي باعتباره خللًا يهم الحقوق والحريات، وليس خللًا بسيطًا من الممكن إصلاحه، وقضت بنقض قرار دائرة الاتهام وبالإفراج عن نبيل القروي"، حسب تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أنا يقظ": إطلاق سراح القروي لا يجب أن يؤثر على مجرى الأبحاث والتحقيق

لوّح بالتصعيد.. مجمع المحاسبين يرفض الاتهامات بالتدليس ضد خبراء في قضية القروي