16-يونيو-2021

جددت رفضها لـ"تسييس هذا الملف وكل محاولات التأثير والضغط على القضاة" (أنيس الميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

علقت منظمة "أنا يقظ"، الأربعاء 16 جوان/يونيو 2021، على إطلاق سراح رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي إثر انتهاء المدة القانونية للإيقاف التحفظي، منبهة إلى أن بقاءه في حالة سراح لا يجب أن يؤثّر لا على مجرى الأبحاث والتحقيق ولا على المراحل القضائية القادمة في الملف، "خصوصًا بعد رصد أشكال الضغط التي سلطت على القضاء في الآونة الأخيرة"، على حد قولها.

وشددت المنظمة، في بيان لها، على أنها لن تتردد في اللجوء إلى المجلس الأعلى للقضاء وإلى تفقديّة وزارة العدل إذا ثبت لها وجود شبهات جديّة حول تعمّد التلاعب بالإجراءات لفائدة المتهم، مجددة رفضها لـ"تسييس هذا الملف وكل محاولات التأثير والضغط على القضاة المتعهدين بالقضيّة"، حسب تعبيرها.

"أنا يقظ": لن نتردد في اللجوء إلى المجلس الأعلى للقضاء وإلى تفقديّة وزارة العدل إذا ثبت لها وجود شبهات جديّة حول تعمّد التلاعب بالإجراءات لفائدة المتهم

كما أكدت "احترامها للقرارات القضائية وأنّها لم ولن تلجأ لغير الأساليب القانونية المتاحة للطعن أو التظلّم"، مشددة على ثقتها الكاملة في تماسك عناصر الملف الذي تقدمت به إلى السلطات وتؤمن أن الأبحاث ستفضي في النهاية إلى كشف كافة الحقائق المتعلقة بالقضيّة"، وفق نص البيان. 

واعتبرت "أنا يقظ"، كقائم بالحق الشخصي في هذه القضيّة، أن تواصل العمل باجراءات تجميد الأموال و تحجير السفر بالنسبة للمتهمين نبيل وغازي القروي يشكل ضامنًا حقيقيًا "خاصة أن مجرّد الإبقاء عليهما في حالة سراح لا يعني تبرئتهما من التهم المنسوبة إليهما كما لا يعني إيقافهما تحفظيًا الإدانة طالما أن المحكمة لم تصدر حكمها النهائي و البات بعد"، حسب ما ورد في بيانها.

يذكر أنه تم ، الثلاثاء 15 جوان/يونيو 2021، إطلاق سراح نبيل القروي "باعتبار تجاوز المدة القانونية للإيقاف التحفظي، وهو ما يقتضي وجوبًا الإفراج عنه"، وفق ما أفاد به الأستاذ رمزي بن دية محامي القروي.

وأوضح بن دية، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن فريق الدفاع عن القروي عقّب على قرار دائرة الاتهام، ورافع الثلاثاء أمام محكمة التعقيب، والمحكمة أقرت بالطعون التي قدمها على أساس أنه تم تجاوز المدة القانونية، وأنه لا يمكن إصلاح الخلل الإجرائي باعتباره خللًا يهم الحقوق والحريات، وليس خللًا بسيطًا من الممكن إصلاحه، وقضت بنقض قرار دائرة الاتهام وبالإفراج عن نبيل القروي"، حسب تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن دية لـ"الترا تونس":إطلاق سراح القروي لتجاوز المدة القانونية للإيقاف التحفظي

لوّح بالتصعيد.. مجمع المحاسبين يرفض الاتهامات بالتدليس ضد خبراء في قضية القروي