07-أكتوبر-2021

المكي: يجب تحديد سقف زمني للإجراءات الاستثنائية حتى يطمئن الجميع في الداخل والخارج

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال النائب عن حركة الشعب هيكل المكي، الخميس 7 أكتوبر/تشرين الأول 2021، إنه يعتقد أنه بعد تشكيل الحكومة سيكون هناك حوار، وسيتم الحديث عن أسماء معروفة ومستقلة ومن أهل الفكر النزهاء غير المتورطين في ما وصفها بـ"العشرية البشعة" ليشكلوا لبنة أولى للرقابة يعينها الرئيس بالتشاور، متابعًا أن "الرئيس من حقه اختيار الفريق الذي سيعمل معه، بما أنه هو من يتحمل كامل المسؤوليات في الدولة"، وفقه.

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن حركة الشعب مع "تحديد سقف زمني للإجراءات الاستثنائية حتى يطمئن الجميع في الداخل والخارج"، مستطردًا أن "هناك الكثير من الوطنيين الذين أفرزتهم لحظة 25 جويلية لديهم مخاوف، ومن حقهم أن يتم تطمينهم ليس فقط بالخطابات وإنما أيضًا بالذهاب في حوار معهم، مع استثناء النهضة و'باراشوكاتها' (حلفائها)"، وفق توصيفه.

هيكل المكي: هناك الكثير من الوطنيين الذين أفرزتهم لحظة 25 جويلية لديهم مخاوف، ومن حقهم أن يتم تطمينهم ليس فقط بالخطابات وإنما أيضًا بالذهاب في حوار معهم، مع استثناء النهضة وحلفائها

وتابع المكي: هناك الكثير من الأحزاب الوطنية التي يجب تشريكها في الحوار حتى وإن خالفت الرئيس، وكذلك هناك منظمات وطنية لا يمكن تجاوزها وتغييبها من رسم تونس المستقبل، أساسًا الاتحاد العام التونسي للشغل"، حسب تقديره.

ولفت، في سياق متصل، إلى أن "القضاء مطالب بأن يشتغل بالسرعة القصوى من أجل الفصل في الجرائم الانتخابية التي أحيلت من محكمة المحاسبات إلى القضاء العدلي".

وفي تعليقه على ما تعرض له أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك بخصوص اقتحام منزله من أمنيين، قال المكي: "عندما نرى معارضًا في تونس يحرض ضد الرئيس ويخونه ويعتبره انقلابيًا وهو في نفس الوقت محمي بالأمن، فلا يمكن أن نقول إلا أن هذا الانقلاب جميل وديمقراطي جدًا"، وفق تعبيره.

وبخصوص تمكين النواب من الالتحاق بوظائفهم العمومية طالما تم تعليق أعمالهم صلب مجلس النواب، دعا النائب عن حركة الشعب رئيس الجمهورية إلى أن تنظر بشكل سريع في هذا الملف، مشيرًا إلى أن هناك "حوالي 130 موظفًا وملحقًا بالوظيفة العمومية"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المكي: حركة الشعب مع تعليق العمل بالدستور وتنظيم انتخابات مبكرة

المغزاوي: الدعوة لعودة البرلمان للعمل عبثية.. وعلى الرئيس ألا ينفرد بالإصلاحات