16-سبتمبر-2021

المكي: "حان الوقت لاتخاذ قرارات أشجع وأكثر تطورًا"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال النائب عن حركة الشعب هيكل المكي، الأربعاء 15 سبتمبر/أيلول 2021، إن حركة الشعب تعتبر أنه "يجب تغيير دستور 2014"، معقبًا: "نحن نعتبر أنه يجب تجاوز الفصل 80 الذي أخذ مداه، وأنه قد حان الوقت لاتخاذ قرارات أشجع وأكثر تطورًا على غرار حل البرلمان"، وفقه.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، أن "حركة الشعب ترى أنه لا استقرار سياسي في تونس في ظل النظام السياسي الذي جاء به دستور 2014"، مؤكدًا أن "الاستفتاء الشعبي هو أرقى أشكال الديمقراطية وهو المدخل للقيام بالتغييرات الكبرى"، حسب رأيه، داعيًا في هذا الصدد الرئيس إلى "سماع كل الآراء حتى التي يختلف معها".

المكي: يجب الذهاب إلى تنظيم مؤقت للسلط إثر تعليق العمل بالدستور، ثم الذهاب إلى انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة بنظام انتخابي جديد

كما أكد المكي ضرورة الذهاب إلى تنظيم مؤقت للسلط إثر تعليق العمل بالدستور، ثم الذهاب إلى انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة بنظام انتخابي جديد"، معتبرًا أن "الدولة التونسية ستكون مهددة إذا بقيت بدستور 2014".

وعبر القيادي بحركة الشعب عن استغرابه من "موقف جل الأحزاب الرافض لتغيير الدستور رغم أنه كان مطلبهم من الرئيس ورغم اتفاقهم جميعًا على أن هناك ميوعة في توزيع السلطة بين قرطاج وباردو والقصبة"، على حد قوله.

وأوضح: "ربما نعتبر أن التخوفات من كيفية تطويع الجمهورية التي نريدها والتعديلات الدستورية التي تراعي اختلافاتنا وتنوعنا مشروعةً، لكننا تفاجأنا من أن يتم التراجع عن فكرة تعديل الدستور وكأنه أصبح مقدسًا"، وفق ما جاء على لسانه، معقبًا: "هذا هو المشكل الكبير".

 

اقرأ/ي أيضًا:

حركة الشعب: نساند قرارات الرئيس ونعتبرها طريقًا لتصحيح مسار الثورة

ليلى الحداد: قيس سعيّد قد يعلن تشكيل الحكومة خلال الأيام القليلة القادمة