13-أكتوبر-2023
محمد الزواري

هيئة الدفاع عن الشهيد محمد الزواري: هذا المنجز العظيم لحماس يتجاوز حصيلة المعركة على الأرض

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت هيئة الدفاع عن الشهيد محمد الزواري الخميس 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، رسالة وجهتها إلى حركة حماس التي تخوض حربًا ضد الكيان الصهيوني المحتل، جاء فيها، أنّ الهيئة تشيد بـ"روح الوفاء للشهيد محمد الزواري عبر تثبيت اسمه على المسيّرات التي دفعت بها حماس في معركة طوفان الأقصى".

هيئة الدفاع عن الشهيد محمد الزواري تشيد بروح وفاء حركة حماس للشهيد بعد تثبيت اسمه على المسيّرات التي دفعت بها في معركة طوفان الأقصى

وجاء في رسالة هيئة الدفاع أنّ هذا المشهد جعل الشعب التونسي يشعر بأنه طرف في هذه المعركة، لافتة إلى أنّ "هذا المنجز العظيم لحماس يتجاوز حصيلة المعركة على الأرض إلى إعادة القضية الفلسطينية إلى نصابها بوجدان الشعوب العربية والإسلامية وإعادة الاعتبار إلى معاني التضحية والفداء".

وأكدت الرسالة أنّ هذا "سيكون له آثار لا محالة على سلوك الشباب خاصة، أفقدته أنظمة العمالة والتطبيع عبر إعلامها وخياراتها الثقافية المائعة، الدور والالتزام بقضية أمته، قضية فلسطين" وفقها.

 

 

  • اغتيال المهندس التونسي محمد الزواري

وكان قد اغتيل المهندس الطيّار محمد الزواري أمام منزله في صفاقس بتاريخ 15 ديسمبر/كانون الأول 2016، وهو ينتمي لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية التي وجهت في بيان لها بتاريخ 17 ديسمبر/كانون الأول 2016 أصابع الاتهام في عملية اغتيال الشهيد لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد".

ويذكر أنّ كتائب عز الدين القسام، قد أعلنت على موقعها الإلكتروني بتاريخ 19 ماي/ آيار 2021، أنها أدخلت للخدمة طائرة استطلاع مسيرة من طراز "الزواري"، نفّذت طلعات رصد واستطلاع لأهداف ومواقع العدو، "وقد سُمّيت بهذا الاسم تيمنًا بالشهيد القسامي المهندس التونسي محمد الزواري"، وفق أخبار أوردتها.

يشار إلى أنّ كتائب القسام كانت قد أعلنت في معركة "طوفان الأقصى"، أنّه شارك سلاح الجو في اللحظات الأولى للمعركة بالانقضاض على مواقع العدو وأهدافه بـ 35 مسيرةٍ انتحاريةٍ من طراز "الزواري" في جميع محاور القتال.