16-فبراير-2023
لزهر العكرمي

دعت هيئة الدفاع عن المحامي لزهر العكرمي هياكل المهنة لتحمّل مسؤوليتها في حماية منظوريها

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجهت هيئة الدفاع عن المحامي والناشط السياسي لزهر العكرمي، الخميس 16 فيفري/شباط 2023، نداءً عاجلًا بخصوص ظروف "احتجاز" موكّلها بمقر الاحتفاظ بثكنة بوشوشة، معتبرة أنها "غير إنسانية"، وفق توصيفها.

هيئة الدفاع عن لزهر العكرمي: منوّبنا يقبع في غرفة ضيقة بها أكثر من 100 شخص بدون مرافق أساسية تلبّي الحاجات الإنسانية بما في ذلك النوم

وقالت الهيئة، في بلاغ تحصل "الترا تونس" على نسخة منه، إن المحامين لاحظوا لدى زيارتهم منوّبهم الخميس بمقر الاحتفاظ به، أنه "يقبع في غرفة ضيقة بها أكثر من 100 شخص بدون مرافق أساسية تلبّي الحاجات الإنسانية بما في ذلك النوم"، حسب تقديرها.

وطالبت هيئة "الدفاع الجهة القضائية التي أذنت بالاحتفاظ به دون موجب قانوني بأن تضع حدًا للتنكيل الذي يتعرض له لزهر العكرمي"، داعية هياكل المهنة لتحمّل مسؤوليتها في حماية منظوريها، وفق ما جاء في البلاغ ذاته.

 

صورة

 

يذكر أنه تم، ليلة الاثنين 13 فيفري/شباط 2023، إيقاف المحامي والناشط السياسي لزهر العكرمي، في إطار سلسلة من الإيقافات شملت عددًا من الشخصيات البارزة في المشهد التونسي، وكانت قد انطلقت منذ نهاية الأسبوع المنقضي. 

وقد شملت هذه الإيقافات نشطاء سياسيين وقضاة ومحامين وإعلاميين، من بينهم  الناشط السياسي والقيادي السابق بحزب التكتل خيّام التركي، ورجل الأعمال كمال اللطيّف والناشط السياسي والقيادي السابق بحركة النهضة عبد الحميد الجلاصي والقيادي بالنهضة نور الدين البحيري والقاضيين المعفيين البشير العكرمي والطيب راشد،  وكذلك مدير عام إذاعة موزاييك نور الدين بوطار والنائب السابق وليد جلاد.