12-يونيو-2023
هشام العجبوني التيار الديمقراطي

هشام العجبوني: كل سياسات قيس سعيّد تقتصر على البقاء في السلطة دون أي منجز اقتصادي واجتماعي

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر القيادي بحزب التيار الديمقراطي، هشام العجبوني، الاثنين 12 جوان/يونيو 2023، أن ما يهم الرئيس التونسي قيس سعيّد هو أن يظلّ إلى غاية الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 وألا ينفجر الوضع اقتصاديًا واجتماعيًا إلى غاية ذلك الموعد، على حد تصوره.

وأضاف العجبوني، في مقابلة له على إذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أن الرئيس لا تهمه مصلحة تونس ولا استقرارها السياسي، وبالتالي هو يقبل بالفتات الذي يُقدّم إليه، وذلك في إشارة إلى الوعود التي قدمتها رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" في زيارتها إلى تونس الأحد.

هشام العجبوني:  ما يهم قيس سعيّد هو أن يظلّ إلى غاية الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 وألا ينفجر الوضع اقتصاديًا واجتماعيًا إلى غاية ذلك الموعد وبالتالي هو يقبل بالفُتات 

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية قد أفادت، الأحد 11 جوان/ يونيو 2023، بأن الاتحاد الأوروبي مستعد لحشد ما يصل إلى 900 مليون يورو لدعم الاقتصاد التونسي بالإضافة إلى 150 مليون يورو إضافية لدعم الميزانية بمجرد "التوصل إلى اتفاق لازم"، وفق قولها.

 

 

كما اعتبر هشام العجبوني أن "كل سياسات قيس سعيّد تقتصر على البقاء في السلطة دون أي منجز اقتصادي واجتماعي"، معقبًا: "المفروض أنه قام بانقلاب 25 جويلية/ يوليو 2021 لتحسين الأوضاع والمفروض أن تكون له رؤية لتونس".

هشام العجبوني: الاقتصاد التونسي مكبّل لاسيما والوضع السياسي يؤثر كثيرًا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي وفي المقابل حلول قيس سعيّد تقتصر على الشركات الأهلية التي تمثل كذبة كبرى

وتابع قائلًا: "الوضع الاقتصادي في تونس متدهور ومتردٍّ لأن الاقتصاد التونسي أصبح عاجزًا عن خلق الثروة الوطنية، وبالتالي فإن مسألة الهجرة غير النظامية لا يمكن أن تعالج بمعزل على الإصلاح الاقتصادي العام بالبلاد، حسب تقديره.

وشدد، في ذات الصدد، على أن "الاقتصاد التونسي اليوم مكبّل ومخنوق، لاسيما وأن الوضع السياسي يؤثر كثيرًا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي"، مستطردًا أن "حلول قيس سعيّد للنهوض بالاقتصاد في المقابل تقتصر على الشركات الأهلية التي تمثل كذبة كبرى وعلى موارد الصلح الجزائي علمًا وأنه رغم مرور 6 أشهر على تكوين لجنة الصلح الجزائي لم يدخل ولو دينار واحد لخزينة الدولة بل إنه وقع عزل رئيس اللجنة بعد بضعة أشهر من تعيينه ما يحيل إلى الاعتباط حتى في اختيار الأشخاص الذين يعينهم قيس سعيّد بنفسه"، وفق تعبيره.

كما انتقد القيادي بحزب التيار الديمقراطي الخطاب السياسي لقيس سعيّد، قائلًا: "قيس سعيّد بحوزته كل السلطات لكن خطابه خطاب معارضة في كل ملف يتناوله"، حسب رأيه.