08-أبريل-2023
عبير موسي

عبير موسي: الوضع السياسي اليوم لا يبشر بخير والوضع المالي والاقتصادي ينبئ بكارثة (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي، السبت 8 أفريل/نيسان 2023، إن الرئيس التونسي قيس سعيّد "لن يتقيّد بآجال انتهاء عهدته الرئاسية ولن يعترف الانتخابات الرئاسية"، حسب توقعاتها.

عبير موسي: ليس هناك أي شيء مضمون بخصوص الانتخابات الرئاسية وبإمكان قيس سعيّد بجرّة قلم أن يقول إن البلاد ليست في حاجة إلى انتخابات بدعوى فزاعة أن اللاوطنيين يتربصون بالبلاد

وأضافت، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، "ليس هناك أي شيء مضمون، وبإمكان قيس سعيّد بجرّة قلم أن يقول إن البلاد ليست في حاجة إلى انتخابات بدعوى فزاعة أن اللاوطنيين يتربصون بالبلاد"، وفق تعبيرها.

واستطردت موسي قائلة: "قيس سعيّد انتهت شرعيته بمجرد صدور دستوره، وسبق لنا أن قلنا إن عليه أن يكون منتخبًا طبقًا للنص الذي فرضه على التونسيين لكنه ضرب عرض الحائط بمبدأ الشرعية"، معتبرة أن البلاد دخلت في "دوامة خرق القوانين وإلغاء مفهوم الدولة"، ومشيرة إلى أنه "في كل يوم يزيد خطوة في انتهاك القوانين والخروقات التي تشمل حتى القوانين التي وضعها هو بنفسه"، حسب رأيها.

وشددت رئيسة الحزب الدستوري الحر على أن "الوضع السياسي اليوم لا يبشر بخير والوضع المالي والاقتصادي ينبئ بكارثة"، على حد تقديرها.

عبير موسي: اتحاد الشغل لا يسير على الطريق الصحيح فالحلول لا يمكن أن تكون بمنأى عن القوى الوطنية السياسية التي لديها حضور شعبي وتجذر في المجتمع

وعلى صعيد آخر، اعتبرت عبير موسي أن الاتحاد العام التونسي للشغل لا يسير على الطريق الصحيح، معقبة القول: "الحلول لا يمكن أن تكون بمنأى عن القوى الوطنية السياسية التي لديها حضور شعبي وتجذر في المجتمع"، متسائلة: "عند صياغة حلول في غرفة مظلمة مع منظمات ليست لها أي تمثيلية شعبية ولم يعد لها أي وزن فإنه بذلك لا يختلف عن قيس سعيّد"، حسب رأيها.

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد علّق، الخميس 6 أفريل/نيسان 2023، في رده عن سؤال عن تنظيم انتخابات رئاسية في موعدها في سنة 2024 وإمكانية ترشحه لها  على هامش زيارة أداها إلى ولاية المنستير بمناسبة إحياء الذكرى الـ 23 لرحيل الزعيم الحبيب بورقيبة: "بالطبع ستكون هناك انتخابات.. الشعب هو الفيصل، ترشحي سابق لأوانه.. لا أشعر أني في منافسة مع أي كان.. القضية قضية مشروع وليس أشخاص.. المهم أن نؤسس للمستقبل ولا تكون هناك انتكاسات"، وفق تعبيره. وقال أيضًا "أتحمّل المسؤولية ولن أتخلّى عنها.. لست مستعدًا لأن أسلّم وطني لمن لا وطنية له"، وفقه.