11-مايو-2024
شوقي الطبيب

هيئة المحامين التونسيين تجدّد تضامنها مع العميد السابق شوقي الطبيب

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت هيئة المحامين التونسيين الجمعة 10 ماي/أيار 2024 العميد السابق للمحامين شوقي الطبيب إلى رفع الاعتصام الذي ينفذه منذ حوالي أسبوعين في دار المحامي في العاصمة.

هيئة المحامين التونسيين تدعو العميد السابق شوقي الطبيب إلى رفع الاعتصام الذي ينفذه منذ حوالي أسبوعين في دار المحامي وتفوّض العميد حاتم المزيو لاتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع المظلمة عنه

وأعلنت هيئة المحامين في بيان لها، إثر اجتماع مجلسها يوم الخميس 9 ماي/أيار 2024، أنها "تفوّض العميد حاتم المزيو لاتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع المظلمة المسلطة على شوقي الطبيب"، حسب نص البيان.

وبيّنت الهيئة أن العميد السابق للمحامين شوقي الطبيب يمثّل "رمزًا من رموز المحاماة التونسية والعربية"، مشدّدة على ضرورة استحضار "قرينة البراءة وحق كل مواطن في محاكمة عادلة في آجال معقولة تضمن فيها حقوق الدفاع كالحق في حرية التنقل داخل البلاد وخارجها".

هيئة المحامين التونسيين: العميد السابق شوقي الطبيب يمثّل رمزًا من رموز المحاماة التونسية والعربية وحق كل مواطن التمتع بمحاكمة عادلة في آجال معقولة 

واعتبرت أن "ما سُلط عليه من ملاحقات ومنعه من السفر والتنقل خارج البلاد دون تحديد لموعد سماعه الذي أُجّل في ثلاث مناسبات دون موجب، هي إجراءات تنال من جوهر الحق وتمس بحقوقه الدستورية"، وفقًا للبيان ذاته.

وجدّدت هيئة المحامين التونسيين تضامنها مع العميد السابق شوقي الطبيب، الذي يواصل الاعتصام في دار المحامي منذ يوم الثلاثاء 30 أفريل/نيسان 2024، على خلفية ما اعتبره تواصل "استهدافه"، وفقه.

وسبق أن خاض العميد شوقي الطبيب إضرابًا عن الطعام، من الثلاثاء 30 أفريل/نيسان إلى الخميس 2 ماي/أيار 2024، ورفعه استجابةً لطلب عديد المحامين والهيئات والجمعيات، مع مواصلة الاعتصام الذي يخوضه احتجاجًا على "تواصل ما يتعرض له منذ 4 سنوات من محاولات ضربه معنويًا بدءًا بوضعه قيد الإقامة الجبرية وصولًا إلى تحجير السفر عنه بقرارات إدارية وقضائية ظالمة ومعيبة"، وتواصل فتح "الملفات القضائية الكيدية وتلفيق التهم ضده بغاية وصمه واستنزافه معنويًا وماديًا"، وفق ما ورد في بيان سابق له.

ويشار إلى أن عددًا من المحامين توجّهوا إلى دار المحامي لمساندة العميد السابق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد سابقًا شوقي الطبيب، والمحامية سنية الدهماني التي صدرت في شأنها بطاقة جلب الجمعة 10 ماي/أيار 2024، على خلفية قضية تحقيقية فتحت ضدّها بشأن تصريح لها.

وسبق أن انتفض محامو تونس، الخميس 2 ماي/أيار 2024، رفضًا لما اعتبروها "تضييقات غير مسبوقة" على حقّ الدفاع في تونس، ونفّذوا إضرابًا حضوريًا عن العمل، مرفوقًا بوقفة احتجاجية أمام مبنى قصر العدالة بتونس العاصمة.

تلغرام