29-مارس-2024
إفريقيا الهجرة

هبة فرنسية لإدماج المهاجرين العائدين إلى تونس (حسن مراد/DeFodi Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المرصد الوطني للهجرة بأن الوكالة الفرنسية للتنمية ستخصص هبةً لتونس، بقيمة 5 مليون يورو بعنوان سنة 2024، سيتم توجيهها لفائدة مشروع "تعزيز حوكمة الهجرة في تونس ودعم مسارات إعادة الإدماج المستدام للمهاجرين العائدين".

المرصد الوطني للهجرة: سيتم تخصيص هبة فرنسية بـ 5 مليون يورو إضافةً إلى 2 مليون يورو سبق رصدها لفائدة مشروع تعزيز حوكمة الهجرة في تونس ودعم مسارات إعادة الإدماج المستدام للمهاجرين العائدين

وقال المرصد في بلاغ، إثر جلسة عمل مشتركة مع وفد من الوكالة الفرنسية للتنمية والوكالة الفرنسية للخبرة الفنية، إنه سيتم تخصيص 5 مليون يورو بعنوان سنة 2024 في شكل "هبة- مشروع" من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية إضافةً إلى 2 مليون يورو سبق رصدها لدى الوكالة الفرنسية للخبرة الفنية سيتم توجيهها لفائدة مشروع تعزيز حوكمة الهجرة في تونس ودعم مسارات إعادة الإدماج المستدام للمهاجرين العائدين".

وتم خلال الجلسة التذكير بالاتفاق الإطاري المبرم بين تونس وفرنسا بتاريخ 28 أفريل/نيسان 2008، حول التصرف التوافقي في الهجرة والتنمية المتضامنة.

المرصد الوطني للهجرة: جلسة العمل تتنزل في إطار مواصلة النظر في توصيات لجنة القيادة المتعلقة بالاتفاق الإطاري المبرم بين تونس وفرنسا حول التصرف التوافقي في الهجرة والتنمية المتضامنة

ويشار إلى أن هذه الجلسة تتنزّل في إطار مواصلة النظر في التوصيات المنبثقة عن أشغال لجنة القيادة المنعقدة في غرة مارس/آذار الجاري، والمتعلقة بالاتفاق المبرم بين تونس وفرنسا، وتحديد أولويات التعاون في مجال التنمية المتضامنة.

 

ويذكر أنّه تم في 16 جويلية/يوليو 2023، توقيع "مذكرة تفاهم" بين تونس والاتحاد الأوروبي حول "شراكة استراتيجية وشاملة"، وتهم بالأساس ملف الهجرة غير النظامية. وقد قام بتوقيعها الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

سبق أن تم توقيع "مذكرة تفاهم" بين تونس والاتحاد الأوروبي حول "شراكة استراتيجية وشاملة" تهم بالأساس ملف الهجرة غير النظامية

وقد طالت مذكرة التفاهم عديد الانتقادات على الصعيد الحقوقي في تونس، واعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ هذه المذكرة "خطيرة وتكرس دور الحارس والسجان"، وفق توصيفه.

ويشار إلى أن آخر الأرقام الصادرة حول ملف الهجرة غير النظامية تشير إلى تراجع عدد المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا من تونس منذ بداية سنة 2024 إلى 1658 مهاجرًا مقابل 11988 مهاجرًا خلال نفس الفترة من سنة 2023 أي بتراجع بنسبة 86.1%، وفق ما أوردته وزارة الداخلية الإيطالية.