10-مايو-2023
جربة

كان قد قتل أمني واثنين من الزوار في عملية إطلاق نار قرب معبد الغريبة في جربة (تسنيم الناصري/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر المتحدث باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، بيانًا نشرته السفارة الفرنسية بتونس، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، بخصوص العملية التي شهدتها جزيرة جربة والتي أسفرت عن مقتل أمنيين وزائرين اثنين وإصابة عدد آخر، أنّ فرنسا "تدين بأشد العبارات هذا العمل الشنيع الذي ارتُكب خلال موسم الحج اليهودي السنوي" وفقه.

الخارجية الفرنسية: ندين هذا العمل الشنيع الذي يعيد للأذهان بشكل مؤلم الهجوم الانتحاري الذي أودى بحياة 21 شخصًا في نفس الكنيس عام 2002 في تونس

وجاء في البيان أنّ "فرنسا تابعت بجزع وحزن عميق، الهجوم الذي وقع في جربة، في كنيس الغريبة، والذي أودى بحياة أربعة أشخاص من بينهم مواطن، فضلًا عن المصلين وعناصر من قوات الأمن التونسية"، مشيرة إلى أنّ العملية "تعيد للأذهان بشكل مؤلم الهجوم الانتحاري الذي أودى بحياة 21 شخصًا في نفس الكنيس عام 2002 في تونس".

وتقدم الخارجية الفرنسية بتعازيها لأسر الضحايا، معربة عن "تضامنها الكامل مع الشعب التونسي والسلطات التونسية" مؤكدة جاهزية سفارتها لدعم أسرة مواطنيها والمواطنين المتضررين من هذا الهجوم، ومرحبة في السياق ذاته، بـ"التدخل السريع لقوات الأمن التونسية". 

وأشارت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، أنها "تقف إلى جانب تونس لمواصلة الكفاح ضد معاداة السامية وجميع أشكال التعصب" وفق بيان المتحدث باسمها.

 

 

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم، مساء ذات اليوم، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً".

وتابعت، في بيان اطلع عليه "الترا تونس"، أن "العمليّة أسفرت عن إصابة 6 أعوان أمن بإصابات مُتفاوتة الخطورة وقد توفّي أحدُهم، كما توفّي زائرين اثنين وأصيب 4 أشخاص آخرين بجُرُوح مُتفاوتة وقد تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج".

وأكدت أنه قد "تمّ تطويق معبد الغريبة وحوزته وتأمين جميع الموجودين داخل المعبد وخارجه والأبحاث مُتواصلة لمعرفة دواعي هذا الاعتداء الغادر والجبان"، وفق ذات البيان.

ويشار إلى أنّ وزارة الخارجية التونسية، قد أعلنت في بيان نُشر فجر الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، أن الزائرين المتوفين في عملية إطلاق النار بجربة هما تونسي (30 سنة) وفرنسي (42 سنة).

يُذكر أن سكانًا من جزيرة جربة، جنوب تونس، قد قالوا لـ"الترا تونس"، ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، إنهم سمعوا إطلاق نار بالجزيرة، التي تحتضن هذه الأيام فعاليات حج الغريبة اليهودي، فيما التزمت السلطات التونسية في البداية الصمت وتم تداول عديد الأخبار غير الموثوقة على منصات التواصل الاجتماعي وفي عدة وسائل إعلام محلية وأجنبية.

وكان موسم حج اليهود إلى معبد الغريبة بجزيرة جربة (ولاية مدنين)، جنوب تونس، قد انطلق الخميس 4 ماي/أيار 2023، على أن يتواصل إلى غاية 10 من الشهر الجاري. ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، وهو أقدم معبد يهودي في أفريقيا، مئات اليهود حول العالم.

وتُفرض عادة إجراءات أمنية مشددة على الزيارة اليهودية منذ أن هاجم أحد متشددي تنظيم القاعدة المعبد عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا.