27-أغسطس-2023
محمية طبيعية جربة قوريا

توجد في تونس قرابة 20 محميّة بحرية (أكيم الرزقي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المدير العام للبيئة وجودة الحياة بوزارة البيئة، الهادي الشبيلي، السبت 26 أوت/ أغسطس 2023، أنّ وزارة البيئة ستضيف محميتين، بجزيرة جربة، إلى شبكة المحميات البحرية الحالية خلال سنة 2024.

مسؤول بوزارة البيئة: الوزارة تسعى إلى توفير التمويلات لتحقيق 30% من المناطق المحمية البحرية التونسيّة

وتابع الشبيلي، على هامش تنظيم نشاط بيئي لجمعية "أزرقنا الكبير" بالمنستير، أنّ الوزارة تسعى إلى توفير التمويلات لتحقيق 30% من المناطق المحمية البحرية التونسيّة "وفقًا لحاجياتنا لما لذلك من فائدة لنا ولأجيالنا القادمة"، وفق تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وتنفذ حاليًا برامج في التصرّف المشترك بالتعاون بين وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي والمجتمع المدني والإدارة والسلط المحلية للمحافظة على محميات "قوريا" و"جالطة" و"زمبرة وزمبرتة" و"الكنائس" و"قرقنة"، التي أضيفت خلال السنة الجارية إلى شبكة المحميّات البحرية، التي ستنفذ بها هذه البرامج إذ تعدّ البلاد التونسيّة قرابة عشرين محميّة بحرية تتميز بثراء تنوّعها الإيكولوجي.

مسؤول بوزارة البيئة: هناك برامج في التصرّف المشترك للمحافظة على محميات "قوريا" و"جالطة" و"زمبرة وزمبرتة" و"الكنائس" و"قرقنة"

وتولي تونس، وفق المصدر نفسه، أهمية للعناية بالمناطق المحمية البحرية من خلال إعداد برامج وخطط عمل من أجل النهوض بالمساحات المحمية البحرية والمحافظة عليها. ويوجد برنامج في التصرف المشترك في جزر قرقنة ينفذ بالتعاون بين وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي وجمعية "قراطن" والسلط المحلية.

 وتسجل، حسب الشبيلي، تجاوزات هامّة تتعلّق بـ"الصيد بالكركارة" وتقع توعية البحارة بأهمية التخلي عن هذا النوع من الصيد وتبيان أسباب منعه قانونًا باعتباره يخدم مصلحتهم إذ يسمح بالمحافظة على الطحالب والأعشاب البحرية وبالتالي على المخزون السمكي والكائنات المجهرية، التّي تشكل مورد رزقهم اليومي.

مسؤول بوزارة البيئة: هناك تجاوزات هامّة تتعلّق بـ"الصيد بالكركارة" وتقع توعية البحارة بأهمية التخلي عن هذا النوع من الصيد وتبيان أسباب منعه قانونًا

وأكد الهادي الشبيلي أنّه أمكن تحقيق نتائج طيّبة على مستوى جزر قوريا فأصحاب وحدات نقل الأشخاص، من مصطافين والسياح، بمقابل نحو قوريا أصبحوا يحترمون وثيقة السلوكيات الصديقة للبيئة للمحافظة على محمية قوريا وتنوّعها الإيكولوجي، خاصّة، أنّها تعدّ أهم موقع تعشيش للسلاحف البحرية في تونس.

وأصبح لدى البحارة في مختلف ولايات الجمهورية سلوك تلقائي عند صيد سلحفاة، عرضًا، في شباكهم أو عند عثورهم على سلحفاة مصابة فإنّهم ينقلونها إلى الحرس البحري أو إلى مركز رعاية السلاحف بالمنستير أو إلى جمعيّة أزرقنا الكبير وهو ما فعله مؤخرًا أحد البحارة من جزيرة قرقنة والذي قدم، خصيصًا، إلى المنستير لمواكبة عملية إعادة السلحفاة، التي أنقذها إلى البحر بعد أن تلقت الإسعافات والرعاية اللازمة، وفق الوكالة الرسمية.