30-يناير-2024
مستشفى المنستير نجاحان طبيان

تحقيق نجاحين طبّيين جديدين بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الصحة التونسية، مساء الاثنين 29 جانفي/يناير 2024، عن تحقيق نجاحين طبّيين جديدين بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، يتمثلان في عملية زرع نخاع عظمي واستئصال ورم دماغي.

 

  • إجراء عملية زرع نخاع عظمي من نفس المريض

وذكرت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنّ عمليّة زرع نخاع عظمي من نفس المريض أجريت لشخص يبلغ من العمر 49 سنة بوحدة زرع النخاع العظمي بمركز التوليد وطب الولدان، تحت إشراف الوزارة وبالتنسيق مع قسم علم أمراض الدم السريري ومخبر علم ونقل الدم بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، مشيرة إلى أنه قد قام بالعملية كل من الأستاذ عدنان العتيري والأستاذ محسن حسين والفريقان الطبيان المساعدان لهما.

وزارة الصحة: نجاح عمليةزرع نخاع عظمي من نفس المريض أجريت لشخص يبلغ من العمر 49 سنة بوحدة زرع النخاع العظمي بمركز التوليد وطب الولدان

وأكدت الوزارة أنّ "هذا التدخل الجراحي الدقيق الناجح هو الأول في زرع نخاع عظمي بمركز التوليد وطب الولدان بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير ويترجم عن الجهد المبذول للنهوض بنقل الأعضاء وزرعها في تونس والمستوى الرفيع للإطار الطبي وشبه الطبي التونسي".

وذكرت الوزارة أنّ مجريات هذه العملية تمت منذ يوم الاثنين 15 جانفي/يناير 2024، وقد تمكن المريض من مغادرة المستشفى بحالة جيدة الاثنين 29 جانفي/يناير 2024 بعد أيام من إجراء هذه العملية الدقيقة، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

  • استئصال ورم دماغي

وأضافت وزارة الصحة، في سياق متصل، أنّ قسم جراحة الأعصاب بالمستشفى الجامعي بالمنستير أجرى يوم الجمعة 26 جانفي/يناير 2024، تحت إشراف الأستاذ مهدي درمول، عملية استئصال ورم دماغي في منطقة مسؤولة عن تحريك اليد والرجل اليمنى باستعمال تقنية جديدة في التخدير لفتاة تبلغ من العمر 17 سنة وذلك بالتعاون مع فريق صحي مختص من القطاع الخاص.

وزارة الصحة: عملية استئصال ورم دماغي في منطقة مسؤولة عن تحريك اليد والرجل اليمنى باستعمال تقنية جديدة في التخدير لفتاة تبلغ من العمر 17 سنة

وذكرت الوزارة، في البلاغ ذاته، أنّ هذه العملية تمت بنجاح ودون مضاعفات ودون الحاجة إلى الإنعاش بفضل تظافر جهود الفرق الطبية وشبه الطبية بقسم جراحة الأعصاب.

وأكدت، في ذات الصدد أنه ومن المنتظر أن تغادر المريضة المستشفى غدا الثلاثاء 30 جانفي/يناير 2024.