08-ديسمبر-2023
نجاح طبّي جديد بالمستشفى الجامعي الرابطة

الفرق الطبية وشبه الطبية بقسم أمراض القلب وقسم جراحة القلب والشرايين (وزارة الصحة التونسية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الصحة التونسية، الخميس 7 ديسمبر/ كانون الأول 2023، عن نجاح طبّي جديد بالمستشفى الجامعي الرابطة، يتمثّل في عمليّة زرع جهاز مساعدة البطين الأيسر "LVAD" التي تعتبر العملية الأولى من نوعها في تونس في المؤسسات الاستشفائية العمومية وبمساهمة الصندوق الوطني للتأمين على المرض.

وزارة الصحة التونسية: نجاح طبي جديد يتمثل في عملية زرع جهاز مساعدة البطين الأيسر "LVAD" للمرة الأولى في تونس في المؤسسات الاستشفائية العمومية

وأشارت الوزارة إلى أنّ هذه العملية كلّلت بالنّجاح "بفضل تضافر جهود الفرق الطبية وشبه الطبية بين قسم أمراض القلب تحت إشراف رئيس القسم محمد سامي المورالي وقسم جراحة القلب والشرايين تحت إشراف رئيس القسم رؤوف دنڨير".

وكان وزير الصحة علي مرابط قد أدى مساء الأربعاء 6 ديسمبر/ كانون الأول 2023 زيارة إلى قسم جراحة القلب والشرايين بالمستشفى الجامعي الرابطة، أين عاد المريض الذي خضع إلى عملية زرع القلب الاصطناعي يوم الخميس 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

وزارة الصحة التونسية: هذا الإنجاز يأتي في إطار الإحاطة بمرضى قصور القلب بعد استنفاد كل الطرق العلاجية

ويأتي هذا الإنجاز، وفق الوزارة، "في إطار الإحاطة بمرضى قصور القلب بعد استنفاد كل الطرق العلاجية، وهو ما يؤهل هذا القطب إلى مستوى الامتياز على الصعيدين المغاربي والإفريقي" حسب نص البلاغ.

 

 

وليست هذه المرة الأولى التي تعلن فيها وزارة الصحة عن تسجيل نجاحات في مجال الطبّ للفرق الطبّية التونسية داخل المستشفيات العمومية، إذ سبق وأن أعلنت الوزارة تسجيل نجاح طبيّ جديد، يتمثل في عملية زرع كبد لطفلة تبلغ من العمر 6 سنوات، بقسم جراحة الأطفال بالمستشفى الجامعي فطومة بورقية في المنستير.

كما أعلنت منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، نجاح الفريق الطبي بقسم جراحة الصدر والقلب والشرايين، بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس، في إجراء عمليّة هي الأولى من نوعها في تونس، تمثلت في استئصال ورم بالفص السفلي للرئة اليسرى والذي يمتد إلى الأذين الأيسر عن طريق تنظير الرئة أحادي الفتحة.

وأفادت الوازرة أيضًا في وقت سابق، بنجاح طبيّ جديد يتمثّل في نجاح القطب الطبيّ لأمراض وجراحة القلب والشرايين، بالمستشفى الجامعي الرابطة، في إجراء عمليّة زرع نظام فيزيولوجي لتحفيز القلب، هي الأولى من نوعها في العالم.