05-نوفمبر-2022
سجن المرناقية

النيابة العمومية أذنت بفتح بحث عدلي في الغرض لتحديد أسباب الوفاة

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت منطقتا السيدة المنوبية وحي هلال، بالضاحية الجنوبية لتونس العاصمة، مساء الجمعة 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حالة احتقان ومواجهات عنيفة بين الأمن ومحتجين على امتداد منطقة السيدة المنوبية والقرجاني، إثر وفاة شاب يبلغ من العمر 23 سنة موقوف بسجن المرناقية، يدعى ربيع الشيحاوي، وفق رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير.

رئيس مرصد حقوق الإنسان: حالة احتقان ومواجهات عنيفة بين الأمن ومحتجين على امتداد منطقة السيدة المنوبية والقرجاني إثر وفاة شاب بالغ من العمر 23 سنة بالسجن

وطالب عبد الكبير، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، بـ"فتح  تحقيق" في الحادثة والمحاسبة.

وتضج عديد الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي منذ عشية الجمعة بصور وتدوينات عن تحركات احتجاجية ومواجهات بين عدد من متساكني منطقتي السيدة المنوبية وحي هلال مع القوات الأمنية. 

يتهم المحتجون أعوان السجون بالتسبب في وفاة الشاب ونقل نشطاء صورًا قالوا إنها للفقيد تظهر عليها علامات التعرض للعنف

ويتهم المحتجون أعوان السجون بالتسبب في وفاة الشاب ربيع الشيحاوي، وفق المنشورات المتداولة، ونقل نشطاء صورًا قالوا إنها للفقيد تظهر عليها علامات التعرض للعنف.

في المقابل، نفت الهيئة العامة للسجون والإصلاح، ليل الجمعة 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، "قطعًا" تعرّض الفقيد إلى أي نوع من أنواع العنف أو التعذيب أو التقصير أو الإهمال خلال فترة إيداعه بسجن المرناقية، وفق ما صرح به المستشار رمزي الكوكي رئيس إدارة فرعية بالهيئة العامة للسجون و الإصلاح.

الهيئة العامة للسجون والإصلاح تنفي "قطعًا" تعرّض الفقيد إلى أي نوع من أنواع العنف أو التعذيب أو التقصير أو الإهمال خلال فترة إيداعه بسجن المرناقية

وقال الكوكي، في تصريح لإذاعة موزاييك (محلية)، إن المتوفي تم إيداعه للسجن المدني بالمرناقية بتاريخ 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وتعرّض بتاريخ 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى توعّك صحي مفاجئ أذن على إثره طبيب السجن بإخراجه إلى قسم الاستعجالي بمستشفى الرابطة أين وافته المنيّة، وفقه.

وأضاف، في ذات الصدد، أنه "باعتبار أن كلّ وفاة لسجين تُعتبر وفاة مسترابة، فقد تم بصفة آلية إعلام النيابة العمومية بالموضوع، وأذنت بفتح بحث عدلي في الغرض لتحديد أسباب الوفاة"، كما أشار إلى أن التفقدية العامة للسجون والإصلاح تولت فتح بحث إداري في الغرض وانطلقت في إجراء السماعات، حسب روايته، متابعًا: "القضاء سيأخذ مجراه وسيتم تحميل المسؤوليات في حال ثبوت ذلك"، على حد قوله.