12-مايو-2024
نور الدين الطبوبي

اتحاد الشغل: يجب محاسبة ومساءلة مدبّري ومنفّذي هذا الاعتداء على دار المحامي (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدان المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل بشدة، وفي بيان أصدره الأحد 12 ماي/أيار 2024، ما وصفه بـ"الاعتداء السافر وغير المسبوق على المحاماة التونسية، على إثر اقتحام قوة أمنية بزي مدني لدار المحامي واعتقال محامية من داخلها بدعوى تنفيذ أمر من النيابة العمومية والاعتداء على عدد من المحامين والصحفيين" وفقه.

اتحاد الشغل: اقتحام دار المحامي هي إحدى المقدّمات لإرساء دولة الانتهاكات والاستبداد، خاصّة أنّه جاء بعد موجة من الشحن والتحريض وترويج خطاب الكراهية والتقسيم والتخوين

واعتبر اتحاد الشغل، أنّ هذه الحادثة هي "إحدى المقدّمات لإرساء دولة الانتهاكات والاستبداد، خاصّة أنّه جاء بعد موجة من الشحن والتحريض وترويج خطاب الكراهية والتقسيم والتخوين"، معبّرًا عن تضامنه الكامل مع المحاماة التونسية، وهياكلها ويساندها في جميع ما تتّخذه من أشكال نضالية في مواجهة الاعتداء".

وفي السياق نفسه، دعا اتحاد الشغل، "جميع مكوّنات المجتمع المدني الحرّة، والتي تتعرّض بدورها إلى حملة شعواء وتحريض يتهدّد حتّى سلامة أفراده الجسدية، إلى إدانة الاعتداء على المحاماة التونسية التي كانت ولا تزال في طليعة المدافعين عن الحقوق والحريات وفي مواجهة الاستبداد وردّ المظالم وناصرت النقابيين في محنهم".

اتحاد الشغل: نسجّل تصاعد موجة محاولات خنق وإهدار الحريات العامة والخاصة،وندعو إلى ضرورة التصدي لها

وإذ دعا اتحاد الشغل أيضًا، إلى "ضرورة محاسبة ومساءلة مدبّري ومنفّذي هذا الاعتداء"، فإنه سجّل في الإطار ذاته، "تصاعد موجة محاولات خنق وإهدار الحريات العامة والخاصة المكفولة بالدستور وبالمواثيق الدولية ويدعو إلى ضرورة التصدي لها"، وفق البيان الممضى من الأمين العام، نور الدين الطبوبي.

 

 

وكانت حادثة اقتحام دار المحامي بشارع باب بنات بالعاصمة التونسية، ليل السبت 11 ماي/أيار 2024، من قبل قوات أمنية ملثّمة، قد أثارت استياءً واسعًا، واعتبرت "سابقة تاريخية خطيرة لم تعرفها تونس حتى في أحلك فترات الاستبداد" وفق رابطة حقوق الإنسان.

وقد خلّفت هذه الحادثة ردود فعل كبرى، خاصة وأنه انجرّت عنها، اعتقال المحامية والإعلامية المعتصمة بالمكان، سنية الدهماني، تنفيذًا لبطاقة جلب صادرة في حقها على خلفية مداخلة إذاعية، فضلًا عن أنّ الحادثة تزامنت أيضًا مع إيقاف الصحفيين مراد الزغيدي وبرهان بسيس، مع الإشارة إلى أنّ هؤلاء الثلاثة هم إعلاميون بنفس البرنامج الإذاعي.

المزيد من التفاعلات حول الحادثة فيما يلي: اقتحام دار المحامي واعتقال سنية الدهماني والاحتفاظ بصحفييْن يثير استياءً واسعًا.

وكان الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة قد أفاد في ساعة متأخرة من مساء السبت 11 ماي/أيار الجاري، بأنه تم تنفيذ بطاقة الجلب الصادرة عن قاضي التحقيق ضد سنية الدهماني، مضيفًا بأنّ "الأعوان تولّوا تطبيقها احترامًا لمضمونها ولحسن تطبيق القانون ونجاعة الأبحاث الجارية"، وفقه.