30-أغسطس-2022
أحداث تينجة

احتقان بتينجة على خلفية وفاة شاب إثر مطاردة أمنية

الترا تونس - فريق التحرير

 

كذّبت شقيقة الشاب المتوفّى بتينجة من ولاية بنزرت إثر مطاردة أمنية، حصلت مساء السبت 27 أوت/أغسطس 2022، رواية وزارة الداخلية التونسية، متهمة عونيْ أمن بـ"قتل شقيقها"، وفق روايتها.

وقالت، في تصريح لإذاعة "إي أف أم" الاثنين 29 أوت/أغسطس 2022، إن "جثة شقيقها عليها كدمات على مستوى الرأس خلف أذنيه، وإن هناك دماء على مستوى أنفه، وعلامات خنق على مستوى الرقبة، على عكس رواية وزارة الداخلية التي قالت إن الجثة لا تحمل آثار عنف ظاهرة للعيان"، حسب قولها.

شقيقة الشاب المتوفى: جثة أخي تحمل كدمات على مستوى الرأس والأنف والأذنين وهناك علامات خنق على مستوى الرقبة على عكس رواية الداخلية التي قالت إن الجثة لا تحمل آثار عنف

وأضافت شقيقة الشاب: "الداخلية روجت رواية أن أخي توفي بجرعة مفرطة من المخدرات، لكن تقرير الطب الشرعي الأولي أكد أنه لم يتناول أي مخدّر"، مستطردة القول: "عندما وردهم أننا قمنا بإذن قضائي لإعادة تشريح الجثة تراجعوا وقالوا إنه لم يتناول مادة مخدرة وإنما رئتاه توقفتا لأنه يدخن طويلًا"، متهمة الداخلية بـ"تدليس تقرير الطب الشرعي"، على حد تقديرها.

يذكر أن وزارة الداخلية التونسية كانت قد أعلنت، الأحد 28 أوت/ أغسطس 2022، أنّ وزير الداخلية توفيق شرف الدين، أذن بفتح بحث إداري بخصوص وفاة شاب بتينجة من ولاية بنزرت، إثر مطاردة أمنية.

كانت وزارة الداخلية قد قالت إن "الشاب ابتلغ شيئًا مشبوهًا يُرجّح أنها مادة مخدّرة وفارق الحياة" بينما شقيقته تقول إن "تقرير الطب الشرعي الأولي أكد أنه لم يتناول أي مخدّر"

وذكرت، في بلاغ لها، أنّه "تمّ مساء يوم 27 أوت/ أغسطس 2022 أثناء حملة أمنيّة للحفاظ على الأمن العام بجهة تينجة منزل بورقيبة من ولاية بنزرت، ضبط شخص محلّ عدّة مناشير تفتيش لفائدة العدالة، بصدد تسلم وتسليم أشياء مشبوهة مع أشخاص آخرين، وقد تحصّن المعني قبل القبض عليه بالفرار، وأثناء ملاحقته قام بابتلاع شيء مشبُوه كان بحوزته حسب شهود عيان (يُرجّحُ أنهُ مادّة مخدّرة)" وفق رواية الداخلية.

وتابعت الداخلية، أنه "على إثر السّيطرة على الشاب واقتياده إلى مركز الاستمرار بمنطقة الأمن الوطني بمنزل بورقيبة، شعُر المشبوه فيه بتوعّك صحّي ممّا استوجب نقلهُ إلى المستشفى الجهوي بالمكان لتلقي الإسعافات الضروريّة إلا أنه فارق الحياة" وفقها.

وقد تمّ إشعار النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت "التي أذنت بفتح تحقيق في الموضوع وقامت بالمعاينة الأوليّة لجثة المعني والتي لم تكن تحمل آثار عنف ظاهرة للعيان، والأبحاث متواصلة" حسب بلاغ الداخلية.

وتشهد معتمدية تينجة من ولاية بنزرت ليلة احتقانًا، منذ ليلة السبت 27 أوت/ أغسطس 2022، على خلفية وفاة شاب من المنطقة إثر مطاردة أمنية.