24-أبريل-2024
عيد الأضحى حالة طقس الحرارة

لطفي الرياحي لـ "الترا تونس": نقترح أن تتوجه الدولة نحو توريد الأضاحي بأسعار مقبولة (ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي الأربعاء 24 أفريل/ نيسان 2024 إن الأسعار المتداولة بين 1500 و2000 دينار بخصوص أضاحي العيد عالية جدًا ولا تتماشى مع المقدرة الشرائية للتونسيين، وهو ما دفع المنظمة إلى تقديم مقترحين خدمةً للمستهلك التونسي.

رئيس منظمة إرشاد المستهلك لـ "الترا تونس": المستهلك التونسي يتوجه إلى التداين لشراء أضحية العيد، ولذلك أدعو ديوان الإفتاء للمبادرة وإلغاء شراء الأضاحي لسنة 2024

وأفاد لطفي الرياحي في تصريح لـ "الترا تونس"، بأن المنظمة تقترح على ديوان الإفتاء بالجمهورية التونسية، إصدار فتوى لإلغاء شراء أضاحي العيد خلال سنة 2024، على غرار ما هو معمول به في بعض الدول الأخرى على غرار مصر، وفق قوله.

وأشار إلى أن عيد الأضحى مقدّس بالنسبة للتونسيين ولا يمكنهم اتخاذ قرار فردي بالامتناع عن شراء الأضاحي رغم غلاء أسعارها، قائلاً: "التونسي يتوجه إلى التداين لشراء الأضحية، ولذلك أدعو ديوان الإفتاء للمبادرة والتدخل في هذا الصدد".

 واعتبر أنه من الضروري الحد من عمليات الذبح التي يتعرض لها القطيع، مشيرًا إلى أن "إلغاء شراء الأضحية لهذا العام هو الآلية الأساسية والأهم للوصول إلى ذلك واتخاذ قرار في هذا الاتجاه ليس بدعة".

لطفي الرياحي لـ "الترا تونس": نقترح أن تتوجه الدولة نحو توريد الأضاحي بأسعار مقبولة وتعديل السوق، على غرار ما تم العمل به في الجزائر، وتوضيح توجهاتها المستقبلية أمام المستهلك التونسي

وأضاف رئيس منظمة إرشاد المستهلك بأن المقترح الثاني للمنظمة، هو توجه الدولة نحو توريد الأضاحي بأسعار مقبولة وتعديل السوق، على غرار ما تم العمل به في الجزائر، وتوضيح توجهاتها المستقبلية أمام المستهلك التونسي.

واعتبر لطفي الرياحي في تصريحه لـ "الترا تونس" أن هناك تلاعبًا بالأسعار وشططًا في الأرباح، وذلك تعليقًا منه على الفرق الشاسع في التقديرات لما ستكون عليه أسعار الأضاحي في تونس خلال سنة 2024، بالمقارنة بين تقديرات غرفة القصابين واتحاد الفلاحين.

وأشار إلى أن سعر الكلغ الواحد من اللحم الحيّ تراوح بين حوالي 16 دينارًا و18 دينارًا خلال سنة 2023، ولكنها مرشحة للارتفاع بحوالي 10 بالمائة على أقل تقدير هذه السنة، آملاً ألاّ تتجاوز حدود 19 دينارًا و500 مليم خلال سنة 2024.

لطفي الرياحي لـ "الترا تونس":  المستهلك التونسي طبّع مع ارتفاع الأسعار، ومن غير المقبول أن يقتني الكلغ الواحد من اللحوم الحمراء بـ 45 دينار، كما أنه من غير المعقول أن تصل أسعار الأضاحي إلى 1500 و2000 دينار

وقال إن المستهلك التونسي طبّع مع ارتفاع الأسعار، ومن غير المقبول أن يقتني الكلغ الواحد من اللحوم الحمراء بـ 45 دينار، كما أنه من غير المعقول أن تصل أسعار الأضاحي إلى 1500 دينار وألفي دينار.

ويشار إلى أن رئيس غرفة القصابين أحمد العميري سبق أن صرّح لـ "الترا تونس" يوم الاثنين 22 أفريل/ نيسان 2024، بأن سعر الكلغ الواحد من اللحم الحيّ قد يصل إلى 20 دينار، بعد أن كان السعر المرجعي السنة الماضية 18 دينارًا للكلغ الواحد، وفق قوله.

وأضاف أن سعر الخرفان الصغيرة يتراوح بين 1100 و1300 دينار، مشيرًا إلى أن أسعار أضاحي العيد لسنة 2024 لن تقلّ عن 1500 دينار في تونس.

وفي المقابل قال المستشار الاقتصادي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري فتحي بن خليفة، إنّ "سعر خروف العيد لهذه السنة سيتراوح بين 600 دينار و1500 دينار".

وتقدر منظمة الدفاع عن المستهلك في تونس أن كميات الأضاحي التي يقع اقتناؤها سنويًا يكون في حدود 900 ألف خروف.