04-مايو-2024
الجفاف في تونس

المرصد التونسي للمياه: ولاية قفصة تتصدر خارطة العطش (ياسين القايدي/الأناضول/صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المرصد التونسي للمياه الجمعة 3 ماي/أيار 2024، تلقيه 139 تبليغًا من المواطنين بشأن انقطاعات غير معلنة واضطرابات في توزيع الماء الصالح للشرب خلال شهر أفريل/نيسان 2024، على مستوى الجمهورية التونسية.

ولاية قفصة تتصدر خارطة العطش بـ 22 تبليغًا عن انقطاعات غير معلنة واضطرابات في توزيع المياه تليها ولاية بن عروس بـ 17 تبليغًا

ووفقا للمعطيات المنشورة على الموقع الإلكتروني للمرصد، فإن ولاية قفصة تتصدر خارطة العطش بـ 22 تبليغًا عن انقطاعات غير معلنة واضطرابات في توزيع المياه، تليها ولاية بن عروس بـ 17 تبليغًا.  

كما شهدت بعض المناطق تحركاتً احتجاجيةً بلغت 19 تحركًا، وفق المعطيات الصادرة عن المرصد.

 

خارطة العطش
خارطة العطش لشهر أفريل 2024 (المرصد التونسي للمياه)

 

ويشار إلى أنّ تونس تعاني من آثار شحّ مائي طيلة السنوات الأخيرة بسبب ضعف الإيرادات من الأمطار، مع تراجع كبير في مخزون السدود من المياه، والذي بلغ مستويات حرجة وغير مسبوقة.

واتخذت منذ العام الماضي قرارات حكومية تشمل اعتماد نظام الحصص في توزيع مياه الشرب في تونس وحظر استعمال المياه في جملة من الأنشطة منها الأنشطة الفلاحية.

وأكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في التقرير السنوي لقسم العدالة البيئية أن الجفاف أصبح يهدّد تونس بالعطش كما يمثل خطرًا كبيرًا على الأمن الغذائي، مضيفًا أن تونس تعيش على وقع مشكل كبير في نقص الماء الصالح للشرب نتيجة الجفاف الحاد الذي يضرب البلاد منذ ما يقارب الخمس سنوات.